8 خطوات لتجنب جفاف الكيك وجعله رطب وهش

الصفحة الرئيسية

8 خطوات لتجنب جفاف الكيك وجعله رطب وهش
8 خطوات لتجنب جفاف الكيك وجعله رطب وهش 

هل واجهتي مشكله جفاف الكيك عند صناعته؟  ووجدتي قوامه جاف؟ جفاف الكيك مشكلة قد تواجه كثير من السيدات ولا يعرفن السبب الحقيقي لهذه المشكلة. وبالطبع نرغب جميعا في صناعة كيك هش ورطب مذاقه يذوب في الفم دون تكدث أو جفاف أو كثافة قوامه.

في هذا المقال سوف أضع يدكي على أهم 9 خطوات التي يمكنك استخدامها لتجنب فشل الكيك وجعلها جافة دسمة، حتى تتجنبي هذه النقاط وتصنعي ألذ كيك هش ورطب مع الجميلة.

8 خطوات لتجنب جفاف الكيك

جفاف الكيك قد يكون بسبب نوع المقادير المستخدمة، أو مقدارها أو بسبب الفرن أو طريقة الخبز، وهنا بعض النقط التي عليك وضعها في عين الاعتبار.

8 خطوات لتجنب جفاف الكيك وجعله رطب وهش

1. استخدمي دقيق الكيك: 

يفضل استخدام دقيق الكيك عن الدقيق متعدد الاستخدامات، إذ أنه يكون أقل في نسبة البروتين، مما يساعد على عمل كيكة هشة ولذيذة.

 لكنه ليس الأساس لمنع جفاف الكيك ولكنه عامل قوي مساعد للحصول على وصفة كيكة هشة ورطبة. ولكن عند عمل كيكة الشيكولاتة أو كيكة الموز، ليس دقيق الكيك هو الحل الأنسب لأن هنا القوام سيختلف تماما بسبب اختلاف المكونات وزيادة الجفاف عند استخدام مسجوق الكاكاو أو زيادة الرطوبة عند استخدام الموز.

2. ضيفي اللبن الرائب أو القشدة الحامضة: 

من المعروف أن اللبن أو الحليب يستخدم لعمل كيك هش ولذيذ، نظرا لأنه يساعد على تخفيف القوام وفك التكدس في الكيك. ولكن عن استخدام ملعقتان من الزبادي أو اللبن الرائب، فإنكستحصلين على كيك أكثرهشاشة وذو قوام رطب، يذوب في الفم.

3. استخدمي زبد بدرجة حرارة الغرفة: 

استخدام زبد كريمي بدرجة حرارة الغرفة يساعد في صناعة كعكة هشة وخفيفة، نظرا لأننا دائما ما نبدأ بخلط الزبد مع السكر، وعندها تتكون كريمة وييدخل بها الهواء، مما يجعلها مليئة بالفراغات بعد الطهي، وتضبح هشة. ولكن عليك الانتباه من عدم الافراط في خلط السكر والزبد، إذ أن هذا يسبب تداخل هواء بكمية أكبر داخل عجين الكيك، ويتطاير أثناء الطهي مما يجع الكيكة كثيفة.

4. أضيفي  الباكينج بودر أو الباكينج صودا: 

عند استخدام الدقيق في صناعة الكيك دون استخدام الباكينج بودر أو الباكينج صودا، فإن قوام الكيك يصبح كثيف ومكتوم. يستخدم الباكينج بودر أو الباكينج صودا لتخمير الكيك وجعلها هشة ومرتفعة. تحدد كمية المسحوق المضاف حسب نوعية الكيك المصنوع، لكن في غالب الأحوال تضاف ملعقة صغيرة من الباكينج بودر أو ربع ملعقة صغيرة من الباكينج صودا لكل كوب من الدقيق، وفي بعض الأحيان يتم اضافة كلا النوعين من الخميرة.

5. تجنب الفرط في الخلط: 

نلاحظ دائما عند متابعة أحد الطهاة وهو يخبر الكيك فإنه دائما ما ينصحك بالتقليب اليدوي للكيك، ويقلبه قليلا إلى أن يتمتزج كل المكونات معا ثم يتوقف. 

8 خطوات لتجنب جفاف الكيك وجعله رطب وهش

خلط العجين يعمل على تداخل الهواء بينه وهذا يساعد على تمدد الكيك وكبر حجمها بالإضافة إلى وجود فراغات بينها تحبس الهواء مما يجعلها هشة، ولكن عند زيتدة الخلط وخاصة بالخلاط الكهربائي فإن هذا يساعد على إخراج الهواء اامحبوس بداخل العجين وبذلك تصبح أكثر كثافة.

6. لا تطهي الكيك لوقت طويل: 

إذا أردتي أن تجعلك الكيك أكثر رطوبة فعليك بالتوقف عن طهيه في مرحلة مبكرة ولا تتركية للنضج وقت أطول، إذ أن زيادة الخبز يسبب جفاف الكيك. فقد يمكنك تركه لاقتراب الوقت الموصوف لك ومتابعته، ويمكنك الاستدلال على نضج الكيك عن طريق: 

  • وضع خلة أسنان داخله فيخرج نظيفا أو به قطعة رطبة من الكيك إذا أرتي جعله أكثر رطوبة. 
  • الضغط على الكيك من الأعلى فإنه يهبط ويعلو كالإسفنج، إذا ثقب الكيك فإنه لم ينضج بعد. 
  • تجدي الكيك قد بعد من الجوانب عن الصينية.

7. استخدم الزيت: 

قد يستخدم بعض الطهاة الزيت بدلا من الزبد، وقد يستخدم الاثنان معا، ولكن عليك تحديد مدى رغبتك في درجة رطوبة الكيك أو جفافها، إذ يمكنك تحديد درجة الرطوبة حسب نسبة المكونات الجافة التي تضيفها إلى نسبة المكونات السائلة. 

إذ أن زيادة الحليب تجعل الكيك أكثر رطوبة، زيادة الدقيق يجعلها أكثر جفافا، إذا وضعت المكونات بطريقة صحيحة ووجدت أن الكيك جافا يمكنك وضع القليل من الزيت في المرة القادمة هذا سيجعلها رطبة أكثر.

8. مسح الكيك بالقليل من الشربات أو اللبن أو القهوة: 

بعد طهو الكيك يمكنك استخدام فرشاة أو ملعقة وصب القليل من السوائل سواء كان شربات أو لبن على الكيك، هذا يساعد على جعلها رطبة غير جافة، ويجعل طعمها لذيذ. ولكن عليك رش السائل بعد أن تبرد الكيك تماما ويكون هو كذلك بارد.

يفضل عدم مضاعفة وصفة الكيك لأن هذا يضاعف العمل عليها ويزيد من الدهن بداخلها، وقد يفشل الخلط جيدا، يفضل عملها مرتين بدلا من مضاعفة الوصفة. 

خاتمة

جفاف الكيك من العيوب التي نفضل أن نتجنبها للحصول على كيك هش ولذيذ الطعم، ورطوبة الكيك تجعل طعمه كريمي أكثر، مما يجعلنا نبحث عن الأخطاء التي نفعلها وتجعل الكيك جاف لتجنبها، وهذا يكون بسيب المقادير التي نستخدمها أو طريقة الخلط أو الطهي، عليك تجنب الأخطاء للحصول على كيك هش ولذيذ الطعم.

google-playkhamsatmostaqltradent