10 طرق لزيادة سرعة نمو الشعر بدون أدوية وبالمنزل

10 طرق لزيادة سرعة نمو الشعر بدون أدوية وبالمنزل
10 طرق لزيادة سرعة نمو الشعر بدون أدوية وبالمنزل

هل ترغبين في زيادة سرعة نمو الشعر بشكل طبيعي وبدون اللجوء إلى الأدوية؟ إذاً، ستجدين هذا المقال مفيدًا! هنا، سأشارك معك 10 طرق فعّالة لزيادة سرعة نمو الشعر بسهولة وبدون استخدام الأدوية، وكل ذلك يمكنك تطبيقه في منزلك.

في عالم مليء بالتحديات والضغوطات، قد يكون الحفاظ على صحة شعرك أمرًا صعبًا. ومع ذلك، من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، يمكنك تحقيق نتائج ملحوظة. في هذا المقال، ستكتشفين كيف يمكنك تحفيز نمو شعرك وتعزيز قوته بطرق طبيعية وفعّالة.

لا شك أن العناية بالشعر هي موضوع يثير اهتمام الكثيرات. وبالتالي، يُعتبر هذا المقال مصدرًا موثوقًا به للمعلومات والنصائح المفيدة في هذا المجال. لقد استفدت من تجربة العديد من الخبراء في مجال العناية بالشعر، مثل [الدكتورة سارو سينغ]، لتقديم لك أفضل النصائح والتوجيهات.

10 طرق لزيادة سرعة نمو الشعر

10 طرق لزيادة سرعة نمو الشعر

الحصول على شعر طويل
أمر مهم جداً للكثير من النساء أو حتى الرجال، ويبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة لزيادة سرعة نمو شعرهم من أجل جمالهم. يعتمد نمو الشعر على عوامل كثيرة مثل العمر، واختلاف لون البشرة، والحالة الصحية للجسم. العديد من العوامل الخارجية، مثل العناية اليومية بالشعر، واستخدام المواد الكيميائية أو الحرارية وغيرها، يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة في تقليل أو زيادة نمو الشعر. تابعي معنا في الفقرات القادمة لتتعرفي على لأهم 10 طرق البسيطة والفعالة لتعزيز نمو الشعر.

1. تعديل نظامك الغذائي

الخطوة الأولى والأكثر أهمية لتعزيز نمو الشعر هي إدراج أنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر في نظامك الغذائي. على الرغم من أن العديد من شركات الأدوية تروج لفيتامينات أو مكملات نمو الشعر، فمن الأفضل الحصول على العناصر الغذائية من نظامك الغذائي أولًا. استخدم المكملات الغذائية كمكمل مع النظام الغذائي. تناول حبوب نمو الشعر التي تحتوي على الفيتامينات يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في زيادة سرعة نمو شعرك. أنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر هي كما يلي:

بروتين

بروتين للشعر

يتكون شعرك من بروتين يسمى الكيراتين، وإذا لم يصل البروتين إلى شعرك بشكل كافٍ، يتوقف نمو الشعر بسرعة. لذلك، من الضروري إدراج البروتين في نظامك الغذائي اليومي لزيادة سرعة نمو الشعر ومنع تساقطه. تعتبر اللحوم والبيض والمكسرات والخضروات واللبن والعديد من الأطعمة الأخرى مصادر غنية بالبروتين. كما أن استخدام زيت جوز الهند موضعياً يمنع فقدان بروتين الشعر. 

تختلف متطلبات البروتين لكل شخص حسب وزنه وأسلوب حياته. إذا لم تتمكني من الحصول على البروتين الذي تحتاجه من الطعام، يمكنك اللجوء إلى المكملات الغذائية. ومع ذلك، عليك أن تدرك أن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يؤثر على وظيفة الكليتين.

الفيتامينات المناسبة لزيادة نمو الشعر

تناول أنواع مختلفة من الفيتامينات له دور كبير في زيادة سرعة نمو الشعر. وأهم هذه الفيتامينات هي كما يلي:

  • فيتامين B5 والبيوتين

يساعدك البيوتين وفيتامينات B الأخرى في الحصول على شعر صحي. يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأوراق الخضراء والبازلاء والفاصوليا والقرنبيط واللوز والفطر. تحتوي جميع أنواع الخبز والبقوليات أيضًا على فيتامين ب المخصب. كما أن الاستهلاك اليومي للفيتامينات المتعددة يمكن أن يضمن أيضًا تلبية احتياجات جسمك بالكامل.

  • فيتامين سي

فيتامين C بخصائصه المضادة للأكسدة يحمي الشعر من الجذور الحرة ويمنعها من التكسر. بالإضافة إلى أن له دور فعال في الحفاظ على رطوبة الشعر وإصلاحه. يمكنك بسهولة تلبية حاجة جسمك من فيتامين C عن طريق تناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والكيوي والطماطم والتوت وتساعد على زيادة سرعة نمو شعرك.

  • فيتامين D

فيتامين D هو أحد أهم العوامل في زيادة نمو الشعر. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم نقص فيتامين د أكثر من الأشخاص الآخرين. وبما أن نقص هذا الفيتامين عادة ما يظهر في جسم معظم الناس، فإننا ننصحك بعدم نسيان تناول مكملات فيتامين د.

  • أوميغا 3 و 6

يعد التهاب بصيلات الشعر أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر. بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، فإن أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية تمنع هذا الالتهاب وتساعد على زيادة سرعة نمو الشعر وكذلك الحفاظ على شعرك لامعًا وصحيًا. ولا ينتج الجسم هذه الدهون بشكل طبيعي، ومن الضروري الحصول على الأوميجا 3 التي يحتاجها الجسم عن طريق تناول الأطعمة مثل الأسماك وبذور الكتان واليقطين والجوز وزيت الزيتون وغيرها، كما تعد مكملات DHA بديلاً مناسباً أيضاً. السمك للنباتيين.

2. دلكي رأسك بالزيوت الطبيعية

دلكي رأسك بالزيوت الطبيعية

التدليك يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس ويقوي نشاط بصيلات الشعر. ستكون نتيجة ذلك زيادة سرعة نمو شعرك. بالإضافة إلى أن التدليك يسبب حركة دهون فروة الرأس وتجديدها، ويقوي الجذور، ويحافظ على رطوبة الشعر، كما يقوي بصيلة الشعر ويجعل الشعر طويلاً ولامعاً.

سخني الزيت قليلاً. قومي بتدليك فروة الرأس لمدة 20 دقيقة بحركات دائرية. ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي رأسك. يمكنك استخدام هذه الزيوت لهذا:

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على فيتامينات B وE وC ومعادن مثل الفوسفور والحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وسيزيد من سرعة نمو الشعر.
  • زيت اللوز: يتوفر زيت اللوز في الأسواق بنوعين، الحلو والمر، وكلاهما له دور فعال في تسريع وتقوية نمو الشعر.
  • زيت الخروع: بالإضافة إلى زيادة سرعة نمو الشعر، يعتبر زيت الخروع أيضًا أفضل زيت للشعر الكثيف. وأنواع الفيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فيه دليل على هذا الادعاء.
  • زيت الحبة السوداء: إذا كنت ترغب في تقوية وتسريع نمو شعرك ومنع الشيب المبكر، فإن استخدام زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعدك جيدًا.
  • زيت السمسم: يعتبر زيت السمسم من الزيوت المفيدة والطبيعية الفعالة جداً في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر وتعزيز نمو الشعر.
  • زيت الزيتون: بالإضافة إلى مجموعة الخصائص الواسعة التي يحتوي عليها زيت الزيتون، لا يمكن إهمال تأثيره على نمو وتقوية الجلد والشعر. منذ فترة طويلة يستخدم هذا الزيت لأغراض الجمال والصحة.

بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس بالزيوت المذكورة، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت النباتي إلى الشامبو أو تخفيف الشامبو بزيت الجوجوبا. سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على الصحة والحيوية بالإضافة إلى زيادة سرعة نمو شعرك.

3. لا  تغلقي شعرك بإحكام، سواء بمنشفة أو بشريط مطاطي!

لا تغلقي شعرك بإحكام، سواء بمنشفة أو بشريط مطاطي! قد يكون لديكِ عادة تسريح شعرك على شكل ذيل حصان أو كعكة ضيقة، ولكن هل تعرفين ما يمكن أن يفعله ذلك بشعرك؟ هذه الطريقة في ربط الشعر تسبب تمددًا في الشعر وضعفًا في جذوره، مما يؤدي إلى تساقط الشعر على المدى الطويل.

لذا، ابتعدي عن الإحكام في ربط شعرك بالمنشفة، حيث يمكن لألياف المنشفة أن تلتصق بالشعر وتسبب تلفه. وبدلاً من ذلك، استخدمي مناشف صغيرة ورقيقة ذات ألياف دقيقة، حيث تكون لطيفة على شعرك ولا تسبب له أي ضرر.

4. لا تمشطي شعرك كثيرًا

يجب ألا يستغرق تمشيط الشعر يوميًا أكثر من 5 إلى 10 دقائق. تعتقد معظم النساء أن سر الحصول على شعر طويل وصحي هو تمشيط الشعر. بعض الأشخاص لا يمشطون شعرهم إلا عند الضرورة لاعتقادهم أن تمشيط الشعر سيؤدي إلى تساقط الشعر. كلاهما مخطئ.

التمشيط يحفز الجلد ويفرز الدهون الطبيعية الموجودة في الشعر، كما يعمل على نشر هذه الدهون في خصلات الشعر. لمنع شعرك من أن يصبح هشًا وأيضًا لمنع تساقط الشعر، قم بتمشيط شعرك بلطف؛ خلاف ذلك، سوف تكون أصلع.

بالطبع، عند اختيار الطريقة الصحيحة للتمشيط أو التمشيط، فإن نوع الفرشاة ونوع الشعر مهمان أيضًا. من الخطأ جدًا استخدام الفرش ذات الإبر المعدنية. والأفضل هو استخدام مشط خشبي أو فرشاة ذات إبر مستديرة الرأس غير معدنية للشعر الأملس، واستخدام مشط خشبي ذو أسنان خشنة للشعر المجعد. بالطبع، لا يمكن تمشيط الشعر المجعد وهو جاف تماماً. وهذا يتسبب في تمدد خصلات الشعر وتصبح هشة.

5. قصي شعرك وأطرافه بإنتظام

قصي شعرك وأطرافه بإنتظام

ربما سمعتي من جداتك أن قصات الشعر المنتظمة تساعد على زيادة معدل نمو الشعر. هذا صحيح تماما. يؤدي قص الشعر أو نتفه بشكل مستمر إلى وصول المزيد من الأكسجين إلى فروة الرأس ويساعد على زيادة نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل جدًا أن يصبح شعرك مجعدًا على المدى الطويل بسبب الاستخدام المستمر لمجففات الشعر والمكاوي وغيرها. فقص الشعر يقضي على هذه التجعدات ويمنع تقصف الشعر.

لذلك، أنتي بحاجة إلى مصفف يعرف شعرك جيدًا. لنمو سريع للشعر لا بد من الذهاب إلى مصفف الشعر مرة كل 3 أشهر وقص أطراف الشعر وأطرافه. قد يبدو قص شعرك أمرًا غير بديهي لشخص يريد أن ينمو شعره طويلاً، ولكن إذا كنت تبحث عن نمو متوازن للشعر، فيجب أن تعلم أن قص شعرك مهم جدًا.

تلف جذع الشعرة وتكوين التجعد، لأنه يؤدي إلى ترقق الشعر وتقصفه، مما يعيق نمو الشعر وصحته. ولهذا السبب لا بد من قص أطراف الشعر بانتظام لزيادة طول الشعر ومنع انتشار التجعد.

لذلك نحن نعرف كيف يؤدي تقليم أطراف الشعر بانتظام إلى زيادة نمو الشعر. وبالطبع لا يجب المبالغة في ذلك وقص شعرك بفاصل زمني قصير جداً.

6. التقليل من استخدام مجففات الشعر والمكاوي

لزيادة سرعة نمو الشعر، من الضروري التقليل من استخدام مجففات الشعر والمكاوي. فبالرغم من أن هذه الأدوات قد تكون مفيدة لتصفيف الشعر وإعطائه مظهرًا أنيقًا، إلا أنها قد تسبب تلفًا كبيرًا للشعر على المدى الطويل. فعملية تجفيف الشعر بالهواء الطبيعي تعتبر الخيار الأمثل، حيث يمكنها الحفاظ على رطوبة الشعر وتجنب الجفاف الناجم عن الحرارة الزائدة. كما يُنصح بتجنب استخدام المكاوي بشكل مفرط، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الشعر وتآكل بروتيناته، مما يؤثر سلبًا على نموه وصحته. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام مستحضرات التصفيف ذات التركيبة الطبيعية والتي تساعد في تحسين مرونة الشعر وتقويته بشكل طبيعي، مما يعزز نموه ويحافظ على جماله وصحته بشكل دائم.

7. لا تنسي الماسك الطبيعي للشعر

هناك العديد من أقنعة الشعر الجاهزة في السوق، والعلامات التجارية ذات السمعة الطيبة مشغولة بإنتاج أكبر عدد ممكن منها. ورغم أنه لا يمكن تجاهل تأثير هذه الأنواع من الأقنعة في تقوية نمو الشعر، إلا أنها قد تسبب أضرارًا مثل المواد الكيميائية. يمكنك صنع قناع طبيعي للشعر باستخدام مكونات مثل الليمون والعسل وزيت إكليل الجبل العطري والأفوكادو وزيوت مختلفة مثل جوز الهند أو زيت الزيتون ويساعد على زيادة سرعة نمو شعرك.

8. تعلمي الطريقة الصحيحة لغسيل الشعر

تعلمي الطريقة الصحيحة لغسيل الشعر

قد تتفاجئين من الجملة المذكورة أعلاه. لكن الكثير من النساء لا يعرفن الطريقة الصحيحة لغسيل الشعر ويعتقدن أنه كلما غسلن شعرهن أكثر، أصبح شعرهن أكثر صحة. في الواقع، الإفراط في غسل الشعر بالشامبو يؤدي إلى تدمير الدهون الطبيعية للشعر والضرورية لنعومته وقوته، مما يجعل الشعر جافًا وضعيفًا. لذا، يُفضل استخدام الشامبو مرتين فقط في الأسبوع واستبداله بالبلسم (الشامبوهات التي تساعد على تقوية نمو الشعر ونعومته). ولاحظي أنك تضعين الشامبو على فروة رأسك فقط وليس على شعرك بالكامل.

لا تنسي استخدام المكيف. يقوم المنعم بإنشاء طبقة تشبه الطلاء على بشرة الشعر ويؤدي إلى زيادة نمو الشعر. كما يحافظ على الدهون والبروتينات داخل جذع الشعرة. يُعد ترطيب الشعر التالف وعلاجه وزيادة نعومة ولمعان الشعر من الآثار الأخرى لاستخدام المكيف.

استخدمي الماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن لغسل شعرك؛ لأن الماء الساخن سيجعل شعرك جافًا وهشًا. استخدمي الماء البارد عند الشطف. سيؤدي ذلك إلى زيادة سرعة نمو الشعر وصحته ولمعانه والحفاظ على رطوبة شعرك. بالإضافة إلى ذلك، الماء البارد سيمنع تساقط الشعر عن طريق إغلاق البصيلات.

9. حماية الشعر أثناء النوم

أحد العوامل الرئيسية لتساقط الشعر وضعفه هو عدم العناية المناسبة أثناء النوم. للتعرف على الرعاية الأساسية، يوصى بالنظر في الحلول التالية:

  • تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم (7 إلى 9 ساعات) خلال النهار. قلة النوم تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين في الجسم. يلعب هذا الهرمون دورًا مهمًا جدًا في تنظيم دورة نمو الشعر، ويرتبط نقصه بزيادة تساقط الشعر وانخفاض نمو الشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن قلة النوم يمكن أن تعطل نظام الدفاع في الجسم وتزيد من ضعف الشعر وفروة الرأس.
  • استخدمي وسادة من الساتان أو الحرير لمنع الاحتكاك وتمدد وتشابك الشعر أثناء النوم.
  • لا تنام بشعر مبلل. وهذا يضعف خصلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى هشاشتها وترققها.
  • استخدمي قبعة النوم لمنع تلوث الشعر وفروة الرأس.

10. تقليل التوتر يزيد من سرعة نمو الشعر

ربما حدث لك أنك تهتمين بشعرك بشكل خاص وتعاملينه بلطف، لكنك لم تحصلي على النتيجة المرجوة في نمو الشعر. يؤدي المستوى العالي من التوتر إلى تعطيل نمو الشعر وفقدان الشعر في النهاية، وهذا يعني أن خصلات الشعر في مرحلة النمو لا تنمو كما ينبغي.

يحدث التوتر نتيجة عوامل فسيولوجية ونفسية ويؤثر سلباً على صحة الشعر ونموه السريع. التوتر يسبب فقدان حجم الشعر ويجعله باهتاً وضعيفاً.

يمكنك تقليل التوتر عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل وغيرها من التمارين بانتظام، كما يمكنك استرخاء عقلك من خلال قراءة كتاب والاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك.

تحتاج أيضًا إلى الحصول على دورة نوم واستيقاظ مناسبة للحفاظ على صحة شعرك. وبشكل عام يفضل النوم لمدة 8 ساعات. وبطبيعة الحال، تختلف كمية النوم بين الأشخاص من مختلف الأعمار. وفي مقالتنا الأخرى بعنوان صحة النوم، يمكنك العثور على مقدار النوم المناسب لك.

نقاط مهمة في روتين العناية بالشعر

إن اتباع روتين العناية المناسب لحماية الشعر يمكن أن يكون له تأثير كبير على زيادة نموه وتقويته. للحصول على روتين بسيط وفعال، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اغسلي شعرك بشامبو مقوي مناسب مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
  • استخدمي أقنعة الشعر والبلسم لحماية شعرك.
  • استبدل الفرش الخشبية بأخرى معدنية غير قياسية. هذا يقلل من احتمالية تقصف الأطراف وتقصف الشعر.
  • لا تستخدمي حرارة مجفف الشعر لتجفيف شعرك. بدلًا من ذلك، جففي شعرك بالمنشفة واتركيه يجف في الهواء.
  • لا تمشطي شعرك أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وهذا يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.
  • استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الأسبوع لتقوية بصيلات الشعر.
  • تجنبي ربط شعرك بإحكام على شكل ذيل حصان. وعلى المدى الطويل، يؤدي ذلك إلى ترقق الشعر وتقليل كثافته.

كلمة أخيرة

حاولنا في هذا المقال أن نقدم لك حلولاً بسيطة وعملية للغاية لتساعدك على زيادة سرعة نمو شعرك. يمكننا القول بأن هناك العديد من الطرق البسيطة والفعّالة لزيادة سرعة نمو الشعر دون الحاجة إلى استخدام الأدوية، وكلها يمكن تطبيقها في راحة منزلك. 

من تعديل نظامك الغذائي إلى تجنب استخدام المجففات والمكاوي بشكل مفرط، يمكن لهذه الخطوات المبسطة أن تحقق فوائد كبيرة لصحة وجمال شعرك. لذا، لا تترددي في تبني هذه العادات الصحية ومشاركتها مع من تحبين لتحصلين على شعر صحي وجميل بدون الحاجة إلى أي مواد كيميائية ضارة.

google-playkhamsatmostaqltradent