حقن البوتكس: تعريف أشهر وسائل التجميل الحديثة ومميزاته وأضراره

حقن البوتكس:  تعريف أشهر وسائل التجميل الحديثة ومميزاته وأضراره

حقن البوتكس والفيلر
هي أحد أشهر وسائل التجميل في الآونة الأخيرة، فما يوجد من شخص وخاصة النساء لا تسعى إلى تخليد جمالها وشبابها، فقد تعمل الفتاة منذ الصغر على الحفاظ على بشرتها نضرة خالية من العيوب والتجاعيد، وعلى شعرها جميل ناعم غير ضعيف أو متساقط.

وقد لاحظت انتشار مصطلح البوتكس داخل عيادات ومراكز التجميل، وقد تسأل نفسك ما هو البوتوكس؟ وهل هو مفيد أم ضار؟ وهل له آثار جانبية خطيرة قد تضر بصحتي؟

في هذا المقال سوف اسرد لكم كل ما يخص مادة البوتكس من فوائد وآثار جانبية، وأسعاره، وغير ذلك من إجابات جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك عن هذا المستحضر المنتشر حديثا.

ما هو البوتوكس Botox؟

حقن البوتكس:  تعريف أشهر وسائل التجميل الحديثة ومميزاته وأضراره
تعريف البوتكس

البوتكس هو بروتين ناتج من سم البوتولينيوم botulinum toxin والذي ينتج من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم، وهي مادة عند حقنها داخل العضلات، تعمل على إضعافها أو إحداث شلل العضلة.

شرع الأطباء لاستخدام هذه المادة والإستفادة من تأثيرها على العضلات طبيا، وقد تم التوثيق والموافقة من منظمة الغذاء والدواء على استخدامها بجرعات محددة في بعض الحالات، وهذا لا يسبب ضررا.

وتستخدم حقن البوتبكس للحقن العضلي أو داخل الجلد في حالات التجاعيد، تشنجات الجفن، غزارة العرق والتي قد تقلل من ثقة الشخص بنفسه، مشاكل المثانة، والصداع النصفي، وغير ذلك الكثير والكثير وتختلف طريقة حقنه حسب الاستخدام.

وقد يرفض البعض استخدام سم البوتكس لما يسببه من شلل عضلات الوجه مما قد يسبب فقدان تعابير الوجه في وقت العصبية والفرح والحزن والنقاش، فتصبح البشرة صماء خالية من التعابير، ولكن في الواقع يستطيع الأطباء استخدام حقن البوتكس دون افتقادك التعبيرات والانفعالات على بشرتك.

يحقن البوتكس عضلي أو داخل الجلد أو داخل المثانة تبعا للهدف المراد علاجه، ولابد حقنه عن طريق متخصص قادر على تحديد الجرعة المطلوبة واستهداف المنطقة المرغوبة.

ماذا تعرف عن سم البوتولينيوم botulinum toxin؟

حقن البوتكس:  تعريف أشهر وسائل التجميل الحديثة ومميزاته وأضراره
بعض استخدمات توكسين البوتولينوم (مصدر الصورة biology dictionary)

سم البوتولينيوم أو توكسين البوتولينوم، هو مادة ناتجة من بكتيريا الكلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum، وهو المسبب لحالات التسمم بالغذاء، 60 مللي جرام من هذا السم كفيلة لقتل شخص بلغ يزن 60 كيلو جم.

يعمل هذا السم على إحداث شلل بالعضلات، وهذا ما جعل العلماء يتوقون لاستخدامه في عمليات تجميل البشرة. يعرف معظمنا توكسين البوتولينوم على شكل حقن البوتوكس، وتستخدم في صورة مخففة للغاية لمكافحة علامات الشيخوخة.

يستخدم بوتولينيوم أ لهذا النوع من الحقن التجميلي، ويحقن بجرعات معينة لا تتجاوز الحد المسموح به تحت إشراف طبي متخصص، ويعمل على شلل عضلات الوجه وتمنع وجود التجاعيد به.

هل البوتكس مناسب للجميع؟

بالطبع لأ، لا يناسب البوتكس أي شخص وخاصة من كان لديهم مشاكل مرضية مثل الوهن العضلي أو الحمل والرضاعة، ولكن يستطيع الكثير من الناس حقن البوتكس ولكن هناك شروط:

  • سنك لا يقل عن 18 عام
  • بشرتك خالية من الالتهابات والعدوى.
  • ظهو تجاعيد على الجلد سواء بسيطة أو شديدة.
  • لم تستخدم أطهزة التسمير في المكان الذي تريد حقنه أو بالقرب منه.
  • لا تكوني حامل أو مرضعة.
  • لا يكون لديك أمراض تخص الأعصاب أو العضلات.

فوائد عملية حقن البوتكس؟

حقن البوتوكس:  تعريف أشهر وسائل التجميل الحديثة ومميزاته وأضراره
فوائد عمليات حقن البوتكس

ترجع شهرة حقن البوتكس بصفة أساسية إلى قدرتها التجميلية، ويتسائل بعض الأشخاص وخاصة النساء ما هي فوائد البوتوكس للوجه؟ ولكن قد لا تعرفون أن استخدامات البوتكس كثيرة سواء التجميلية أوالعلاجية، ومن أهمها: 

  1. التخلص من وجود تجاعيد الوجه حول العينين والشفاة والجبين وحول الأنف.
  2. شد الجلد المترهل نتيجة التقدم في السن
  3. تجديد خلايا الجلد.
  4. الحقن بالبوتوكس لعلاج ألم الصداع النصفي.
  5. علاج الرعشة الاإرادية في الجفن.
  6. لعلاج التشنج المهبلي.
  7. التخلص من غزارة التعرق تحت الإبط.
  8. التخلص من مشاكل المثانة Gallbladder.
  9. استخدامات في خلل التوتر العضلي في الرقبة ومتلازمة الكمثرى وأمراض التشنج.
  10. التخلص آلام الظهر الحادة المزمنة.
  11. حقن البوتوكس إلى منع تقلص العضلات

ما هي فوائد البوتكس للوجه cosmetic injections؟

كما ذكرنا سابقا أنه تستخدم حقن البوتكس في العديد من الاستخدمات التجميلية، وهذا هو ما يحدد أماكن تطبيق البوتوكس على الوجه. ولكن يجب الحظر من وجود أي التهابات أو عدوى البكتيريا أو غيرها على بشرتك قبل حقنه.

● الحقن في خطوط العبوس

خطوط العبوس أو التجهم frown lines هي الخطوط العمودية التي تظهر بين الحاجبين عند الغضب أو الانفعال.

وعن طريق حقن بوتكس في هذه المنطقة تصبح ملساء ناعمة دون تجاعيد، ومن ثم الظهور بمظهر أقل انفعلا وأصغر عمرا.

● حقن الجبين

غالبا عند التقدم في السن تبدأ التجاعيد في الظهور على الجبهة، مما يزيدك عمرا وتقدما في السن، وهي أكثر أعراض الشيخوخة ظهورا، قد تلجأ حينها استخدامات البوتكس التجميلية للحصول على مظهر أقل عمرا.

● حقن خطوط الأنف

قد تنزعج من وجود الخطوط حول الأنف أثناء الضحك أو التثاؤب، وتحتاج إلى إخفاءها ظنا أن هذا يجعلك أكثر جمالا، يمكنك القيام بحقن البوتكس في هذا المكان، وستصبح هذه الخطوط أقل ظهور أو تختفي تماما.

● حول العينين

من أكثر المناطق التي تظهر التقدم في السن عند ظهور التجاعيد هي منطقة العين. ولكن عند حقن توكيسن البوتكس فإن تخفي هذه التجاعيد وتمنع تدلي الجفن العلوي أيضًا.

● حول الشفاة

أول ما تظهر التجاعيد والخطوط فإنها تبدأ حول الشفاة، لكثرة استخدام الشفايف عند الأكل والضحك والكلام، لذا فإن العلاج الأمثل هو الحقن المتزامن لحشو خط الضحك.

● حقن الذقن

مع التقدم في السن والشيخوخة، نجد أن تجاعيد الذقن تزداد وتفقد الذقن أنسجتها، مما يجعل الذقن أرق وأضيق، وعند حقن الطبيب لتوكسين البوتكس في هذه المنطقة يساعد على راحة العضلات وإزالة التجاعيد منها.

● رفع الحاجب

من الأموز المزعجة عند التقدم في السن هو تدلي الحاجب.

ومن حسن الحظ أنه يمكنك حقن بوتوكس في هذه المنطقة لإعادته لشكله الطبيعي.

● حقن الفك والرقبة

مع التقدم في العمر، يقل انتاج الكولاجين وتبدأالتجاعيد وخطوط الشيخوخة في الظهور على الرقبة والفكين، وقد تساعد حقن التوكسين على التخلص من هذه الخطوط أو تقليل ظهورها.

ما هي فوائد البوتكس العلاجية؟


ليس الاستخدام الأوحد للبوتكس هو العمليات التجميلية، ولكنه يستخدم بشكل أكثر في الأغراض العلاجية، خاصة إزالة آلام تشنج العضلات اللاإرادي involuntary muscles.

آلام الصداع النصفييتم استخدام البوتكس لوقف تأثير الأعصاب الحسية، وتعمل على إيقاف الألم الناتج عن الصداع النصفي وعلاج آلام التوتر.

شدة التعرقيستخدم طبيب الجلدية حقن البوتكس مع الأشخاص الذين لديهم فرط في التعرق، فهو أمر مزعق، قد يؤثر على الثقة بالنفس وإهمال نشاط اليوم والعمل.

التشنج المهبليالتشنج المهبلي هو أمر مزعق ومؤلم عند المرأة، واستخدام توكسين البوتيولينوم هو العلاج الامثل له.

خلل التوتر العضليوضحنا في البداية أن للبوتوكس مفعول على العضلات وهو شل حركتها وتقليل التقلصات، مما يجعله العلاج الأمثل لحالة التوتر العضلي.

الآثار الجانبية لحقن البوتكس

يعد حقن البوتوكس آمن كوسيلة تجميل  تماما، ونادرا ما يحدث مضاعفات نتيجة حقنها. ولكن عدم الالتزام بمعايير السلامة قد تسبب نتائج سلبية:

  • اختيار طبيب متخصص له خبرة في حقن التوكسين.
  • اختيار نوع بوتوكس ذو جودة عالية.
  • الذهاب إلى عيادة التجميل الجاصة وليس مراكز غير موثوق منها.
  • بشرتك تكون خالية تماما من الالتهابات والعدوى.

مضاعفات البوتكس

  • احمرار وتورم البشرةاحمرار البشرة أو تورمها هو رد فعل طبيعي لا ضرر فيه، وغالبا ما تختفي هذه الأعراض بعد وقت قليل من الحقن، وتختلف شدتها من شخص لآخر تبعا لحساسية البشرة. وقد يكون الماء البارد هو علاج فعال مع هذه الحالة.
  • جفاف البشرة والفمعند استخدام الطبيب توكسين من النوع B فإنه يحدث تفاعلات ينتج عنها جفاف البشرة والشقاة.
  • عدوى بكتيريةعند استخدام الطبيب لأدوات غير معقمة، أو تكون البشرة غير نظيفة قبل الحقن، قد يسبب هذا حدوث عدوى وتكون صديد داخل الجلد.
  • الصداع والغثيانتظهر أعراض الصداع مع بعض الحالات التي تلجأ لاستخدام البوتكس، ولكن هذا الصداع يختفي بعد قليل، ولكن إذا استمر الوضع عدة أيام، عليك إبلاغ الطبيب فورا.
  • حدوث كدماتتظهر بعض الكدمات على الجلد، نتيجة لاختيار الطبيب المكان الخاطئ للحقن، وانثقاب الأوعية الدموية في المكان، مما يزيد نزيف الدم به ووجود آثار الكدمة.
  • آثار جانبية أخرىتورم الأنسجة الليمفاوية، زيادة خطوط الأنف تدلي الجفون والحاجب، شلل عضلات الوجه وعدم وجود انفعالات، صعوبة الابتسام.

ما هو السن المناسب لاستخدام البوتكس؟

ليس هناك سن مناسب لحقن البوتوكس ولكن يختلف الوقت الأنسب من شخص لآخر حسب البيئة التي ينشأ فيها والتغذية التي يلتزم بها، والعوامل الوراثية التي تساعد على ظهور التجاعيد.

وكام سبق أن ذكرنا أن أفضل وقت للحقن هو عند بداية ظهور التجاعيد البسيطة، وغالبا يوكن هذا الوقت هو منتصف الثلاثينات من العمر.

ولكن هناك بعض الشباب في سن العشرينيات المغرمين بالتجميل يقدمون على حقن توكسين البوتولينوم قبل هذا السن وقبل ظهور التجاعيد نهائيا، ولكن هذا سوف لا يجدي الكثير من النفع عليهم.

إذ أن الأصليستخدم البوتوكس هو التخلص من التجاعيد بتثبيط عضلات الوجه.

متى تظهر نتائج البوتكس؟

قد تجأ بعض النساء لحقن البوتوكس قبل مناسبة ما بعدة أيام أو قبلها مباشرة، ولكن هذا لا يصح.

يجب على الشخص الذهاب بمدة كافية قبل المناسبة التي يريدها، إذ أن البشرة قد يظهر عليها بعض الإحمرار والتورم نتيجة لمكان الحقن، كما سبق ذكره في فقرة سابقة.

كما أن نتائج البوتوكس تحتاج فترة لمدة لا تقل عن أسبوعين، ولا يمكن معرفة بعد كم يوم تظهر نتائج البوتوكس بالتحديد.

لذا فعليك اتخاذ إجراء الحقن قبل الوقت الذي تريد الظهور فيه للتخلص من آثاره، وظهور نتائجه المرغوبة.

متى يجب عليك عدم استخدام حقن البوتكس؟

1. البشرة التي تخلو من التجاعيد:

بعض الشباب وقبل سن ظهور التجاعيد، يلجأون إلى حقن البوتوكس ظنًا منهم أن هذا يعمل على تأخير سن الشيخوخة وظهور التجاعيد.

ولكن هذا لا يجدي نفعا قويا، وعليك فقط في هذا العمر تغذية بشرتك وتناول الوجبات الصحية والعناصر التي تفيد البشرة فقط.

2. حساسية ضد مادة البوتكس:

كما تعودنا في الحياة الطبية، أنه يلزم إجراء اختبار حساسية لأي مادة غريبة تحقن في الجسم.

وبعض الأشخاص تظهر لديهم أعراض حساسية قد تكون شديدة مع بعضهم، ولابد لهم من إجراء الاختبار قبل الحقن.

3. ضعف الجهاز المناعي:

لا يمكن استخدام اليوتوكس في حالة كان لديك أحد الأمراض المناعية، تعود الأطباء الحذر من هذا الإجراء حتى لا يحدث لك أي أضرار.

4. أمراض الوهن العضلي Myasthenia gravis والشلل:

بسبب تأثير مادة البوتكس على العضلات، يمنع الأشخاص الذين لديهم مشاكل في العضلات من حقن هذا التوكسين.

5. الحمل والرضاعة:

حقن البوتكس قد يعرض الأم وجنينها إلى خطر التسمم والحساسية المفرط، وأيضا قد ينتقل مفعول الحساسية إلى الطفل عن طريق الرضاعة.

لذا ينصح الأطباء بعدم استخام التوكسين في للحوامل والمرضعات، أو إذا كنتي تخططين للحمل.

6. متعاطي المخدارات المضادة للتجلط:

استشر طبيبك قبل حقن البوتيولينوم إذا كنت تتناول أي دواء يمنع تجلط الدم، مثل الورفارين أو الأسبرين، حتى لا يحدث نزيف مكان الحقن ويزيد فرصة حدوث كدمات.

7. وجود قروح أو التهابات أو حساسية مفرطة:

لا يجب عليك أخذ ابر البوتكس إذا كنت تعاني من التهاب معين في البشرة، أو حساسية مفرطة، أو وجود قروح، وعليك الصبر حتى تمام التعافي منها.

8.  إذا كنت تعاني من أمراض معينة:

بعض الأدوية التي تتناولها لأغراض مرضية أخرى قد تتداخل مع التأثير العلاجي للبوتكس، وقد ينتج عنها مضاعفات ربما تكون خطيرة، لذا لا يجب عليك استخدام البوتكس نهائيا.

تعليمات قبل حقن البوتكس 

إذا أخذتي القرار وعزمتي على تجربة حقنة البوتكس التجميلية، عليكي اتباع هذه الاجراءات:

  • اختيار الوقت المناسب للحقن، أي عند بداية ظهور التجاعيد، أو بعد الحمل والرضاعة إذا كنتي في أحد هذه الفترات.
  • إذا كان لديك أي نوع من أنواع الالتهابات أو القروح يجب أن تعالجيها قبل الذهاب للطبيب.
  • التأكد من عدم وجود ما يمنع استخدام البوتكس مثل الأمراض المناعية وأمراض العضلات وغيرها.
  • إذا كنت تتناول أحد الأدوية الأخرى يجب عليك استشارة الطبيب والتوقف عن تناول بعض الأنواع لوقت مؤقت بعد استشارة الطبيب وقبل الحقن بفترة مناسبة.
  • يجب عليك اختيار طبيب ذو خبرة عالية، واستخدام نوع ذو جودة وكفاءة علية من التوكسين.
  • اذا كان هدفك من الحقن حضور مناسبة معينة، عليك اتخاذ خطوة الذهاب إلى العيادة الطبية قبل موعد المناسبة بوقت كافي، لأن نتائج حقن البوتكس تظهر بعد أسبوعين تقريبا.

تعليمات أخيرة بعد حقن البوتكس 

بعد حقن التوكسين عليك استشارة الطبيب في التعليمات التي يجب اتباعها بعد الحقن للحصول على أفضل نتيجة. وهذه بعض النقاط التي يجب عليك اتخاذها:

  • عدم التعرض للشمس لمدة 48 ساعة من الحقن.
  • تجنب لمس مكان الحقن أو الضغط عليها.
  • لا تنامي على المكان الذي حقنتيه.
  • بعد الجلسة بساعة يمكنك تدليك وجهك بلطف دون الضغط على مكان الحقن.
  • تحريك عضلات الوجه عن طريق الضحك والعبوس فتح الفم وتحريك الجفون.
  • عدم القيام بنشاط أو أي من التمرينات في نفس اليوم.
  • لا تستخدمي أيا من مستحضرات التجميل على البشرة في نفس اليوم.
  • تجنب تقشير البشرة.

قبل فعل أي نشاط يخص بشرتك أو غير ذلك يجب عليك استشارة الطبيب فيما يجب فعله وما الممنوع بعد حقن البوتكس، للحصول على بشرة خالية من العيوب.

الخلاصة

حقن البوتكس حاليا هي الأكثر شيوعاً بين وسائل التجميل، وهي وسيلة آمنة وفعالة مع الكثير من الأشخاص. ولها أيضا فوائد علاجية مختلفة مثل علاج الصداع النصفي والتوتر العضلي وفرط التعرق والتشنج المهبلي. ويجب عليك اتباع تعليمات الطبيب قبل الحقن وبعده، للحصول على بشرة نظيفة جميلة خالية من العيوب.

google-playkhamsatmostaqltradent