طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وكيفية الوقاية منه

 

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وكيفية الوقاية منه

يعد حب الشباب للبشرة الدهنية من أكثر المشاكل التي تواجه الغالبية، وخاصة في سن المراهقة، إلا أنه من الممكن أن يظهر في مراحل أخرى من العمر، لأسباب متعددة وخاصة عند أصحاب البشرة الدهنية، وهو عبارة عن مرض جلدي يظهر في البشرة بسبب تجمع بعض الصديد والزيوت داخل المسام نتيجة لانسداد فتحاتها بالخلايا الميتة والأتربة.

وهناك طرق عديدة تستخدم في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، وتبعا لحالة المريض ومدى شدتها يكون العلاج، إذ توجد مراحل لحب الشباب منها البسيطة والمتوسطة والشديدة، وعليها يصف الطبيب الدواء اللازم ومدى أهمية الانتظام عليه، وعلى الشباب أيضا الاهتمام ببشرتهم للوقاية من حب الشباب والآثار الناتجة عنه.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

عادةً ما يتضمن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية مجموعة من الأدوية الموضعية، مثل الريتينويد ، أو البنزويل بيروكسايد، أو حمض الساليسيليك، والأدوية عن طريق الفم، مثل المضادات الحيوية أو الإيزوتريتينوين. من المهم استخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب انسداد المسام والخالية من الزيوت، وللحفاظ على روتين ثابت للعناية بالبشرة. 

يوصى أيضًا بتجنب ملامسة الوجه أو عصر البثور ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم حب الشباب وزيادة خطر التندب. في بعض الحالات ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بخطة علاج مخصصة.

تتعدد طرق علاج حب الشباب للبشره الدهنيه تبعا لحالة المريض وشدة آثار الحبوب، وهل هي في المراحل الأولى أم هي شديد وبحاجة لعلاجات قوية، إليكي بعض الطرق.

علاج موضعي

في حالة حب الشباب البسيط والمراحل الأولى مثل (الرؤوس البيضاء والسوداء)، بعض هذه العلاجات لا تحتاج وصفة طبية، وتستطيع استخدامها دون استشارة الطبيب، ومنها الكريمات والجل.

تعتمد هذه المستحضرات في تكوينها على بعض المواد الفعالة تجاه الحبوب مثل:

  • ريتينويدات (retinoids): وهي أحد مشتقات فيتامين أ، والتي تعمل على إزالة الطبقة الخارجية التي تغلق المسام، ومنها تستطيع البشرة التنفس وإخراج الزيوت والصديد المتراكم داخل المسام، وهذه المواد تحتاج إلى وصفة طبية. ومن أمثلة هذه الكريمات داخل الصيدلية الديفرين (Differin)، و رتن آي ( Retin-A) وتازوراك ( Tazorac).
  • بينزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide): ويعد البنزويل بيروكسايد أحد مضادات البكتيريا، والتي تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب زيادة التهاب حب الشباب وزيادة الصديد المتكون داخلها، ويمكن استخدامه دون استشارة الطبيب.
  • المضادات الحيوية: ومنها كلينداميسين، وأحماض الكبيرتين، وهذه المواد فعالة ضد البكتيريا التي تتسبب في تكوين حب الشباب والتخلص منها نهائيا، في الحالات البسيطة.

علاج دوائي عن طريق الفم

في الحالات الأكثر شدة من الرؤوس السوداء والبيضاء والتهاب البشرة، فإن علاج حب الشباب للبشره الدهنيه يتطلب علاج أقوى من مجرد الكريمات والمراهم، ويلجأ الطبيب إلى استخدام الدواء الذي يتناوله المريض عن طريق الفم:

  • المضادات الحيوية: يلجأ الطبيب فى حالة حب الشباب الشديدة، والتي تُكون فيها الحبوب الكثير من الصديد أو أنها تسبب حفر في البشرة، يلجأ إلى وصف بعض المضادات الحيوية مثل الدوكسيسايكلين (Doxycycline)، وهو يعمل على محاربة البكتيريا من الداخل، بالإضافة إلى استخدام الكريمات والجل التي تم ذكرها من قبل.
  • أيزوتريتينوين (isotretinoin): وهو أيضا من مشتقات الريتينويدات، ولكن له مفعول أقوى بكثير على حب الشباب والتخلص منه بشكل سريع وفعال للغاية، ومن أمثلة الأدوية التي تحتوي على الأيزوتريتينويد وتوجد في الصيدلية أكيوتان (accutane)، نت لوك (net look).
  • حبوب منع الحمل: أحيانا يسبب اختلاف مستوى الهرمونات عند المرأة في ظهور حب الشباب، وتناول حبوب منع الحمل أو تنظيم النسل إلى نتائج مرضية في علاج حب الشباب للبشره الدهنيه في هذه الحالة.

علاج حب الشباب بالمقشرات الكيميائية

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وكيفية الوقاية منه

أحيانا يصف بعض الأطباء أنواعا من المقشرات الكيميائية، والتي تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد وإزالة الشوائب العالقة، مما يساعد على فتح المسام، وتسهيل خروج الزيوت المتراكمة داخل المسام، والمسببة في ظهور حب الشباب، ومن هذه المواد حمض الساليسيليك (salicylic acid).

فوائد التقشير الكيميائي:

يعد التقشير الكيميائي أحد العلاجات التجميلية الأكثر فعالية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك تبدو شابة.

يقلل المسام: المسام الكبيرة يمكن أن تشتت الانتباه وتجعل بشرتك تبدو أكثر تعرضاً للعوامل الجوية أكثر من اللازم. يمكن أن يعالج التقشير الكيميائي المسام الكبيرة ويقلل من ظهورها على وجهك.

الخطوط الدقيقة والتجاعيد: يمكن أن تتسبب عملية الشيخوخة الطبيعية وعادات نمط الحياة السيئة في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. هذه يمكن أن تجعلك تبدو أكبر بكثير مما أنت عليه. بدون تدخل تجميلي ، سوف تتعمق الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وهذا هو السبب في أن التقشير الكيميائي يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة.

الملمس واللون: مع تقدمك في العمر ، يمكن أن يتغير لون وجهك وملمسه. يمكن للبشرة الناعمة أن تجعلك تبدو أكثر شبابًا. يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في التخلص من سنوات طويلة من وجهك لأنه يمكن أن يترك بشرتك تبدو ناعمة.

تغير اللون: يعد تغير اللون أحد العلامات الواضحة للشيخوخة. يمكن أن تشتت البقع الشمسية وتغير اللون وفرط التصبغ عن جمالك الطبيعي. يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في استعادة بشرتك وتوحيد اللون واللون.

تفريغ الحبوب

أحد طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والتي يفضلها بعض الأطباء هي تفريغ الصديد والزيوت الموجودة داخل الحبوب، وبعض الأطباء بعد عملية التفريغ هذه يعملوا على حقن المسام بأحد المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب، لتسريع عملية التئام الجروح والالتهابات.

بحسب حلول بديلة لتفريغ الحبوب ذكر موقع ويب طب، "حتى لا تضطر إلى فرك الحبوب وتفريغها، يمكنك اتباع بعض الحلول الأخرى التي تسرع من القضاء عليها دون وجود آثار سلبية، كما الآتي:

  1. استخدام الثوم: يعد الثوم هو العدو الأول للحبوب، ويمكن استخدام فص ثوم بعد شقّه إلى نصفين في تدليك منطقة الحبوب برفق، وخلال ليلة واحدة سوف تختفي الحبوب دون ترك آثار، حيث يحتوي الثوم على مواد وتركيبات مطهرة.
  2. استخدام الليمون: يحتوي الليمون على حمض الستريك (Citric acid) الذي يساعد في تخليص البشرة من البكتيريا، ولكن لا يمكن تطبيق الليمون على البشرة الحساسة، لذا يجب التأكد من أنه لن يسبب التهابات في البشرة قبل تطبيقه. ويكون استخدام الليمون عن طريق شقها إلى نصفين، والبدء في تحريك الليمونة على مكان الحبوب بلطف، ثم الانتظار قليلًا وشطف البشرة.
  3. استخدام مستحضر موضعي طبي: هناك العديد من المستحضرات الطبية التي يمكن تطبيقها على الحبوب للتخلص منها سريعًا دون الاضطرار لفركها والضغط عليها، وتختلف المستحضرات وفقًا لنوع الحبوب. وقد يكون ظهور الحبوب بشكل مؤقت، نتيجة الضغوط النفسية والتوتر، أو بسبب تناول أطعمة دهنية وعدم تناول طعام صحي، كما أن فترة الدورة الشهرية لدى المرأة يمكن أن تسبب ظهور الحبوب. ولذلك ينصح بالانتظار بضعة أيام، فغالبًا ما تختفي الحبوب بمفردها تدريجيًا ولا تترك آثارًا، دون الحاجة إلى فركها أو تطبيق أي مستحضرات طبية.
  4. تنظيف البشرة جيدًا: وذلك أثناء ظهور الحبوب، لأن هذا يساهم في تخليصها من البكتيريا وأي مصادر للتلوث، وينصح باستخدام غسول طبي مناسب لنوع البشرة.

العلاج بالليزر

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وكيفية الوقاية منه

يساعد أيضا استخدام الليزر في علاج حب الشباب بطريقة سريعة، وهو مناسب للكثير من المصابين ويفضلونه عن باقي طرق العلاج لما فيه من سهولة وسرعة في الشفاء.

الآثار الجانبية الناتجة بسبب علاج حب الشباب للبشره الدهنيه

بعض طرق علاج حبوب الشباب للبشرة الدهنية تتسبب في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب بحدوثها، والتي تسبب ضررا في الحالة النفسية للمريض مثل:

العلاجات الموضعية: تسبب المراهم والكريمات جفاف الجلد والتهابه، ولكن هذه الآثار تنتهي بعد فترة من استخدام المستحضر وتَعَود البشرة عليه.

المقشرات الكيميائية: تسبب أيضا المقشرات الكيميائية جفاف الجلد لأنها تزيل الطبقة الخارجية من الجلد وإزالة بعض الدهون والزيوت الموجودة في البشرة.

الأيزوتريتينوين: وللأيزوتريتينوين آثار جانبية حادة، ولا يفضل استخدامه إلا في حالات حب الشباب الشديدة جدا والتي لا تلقى فائدة من باقي العلاجات، ولابد من استخدامه تحت إشراف طبي دائم، ومن هذه الآثار الجانبية:

  • يسبب الأيزوتريتينوين بعض تشوهات الأجنة، لذا يمنع استخدامه في فترة الحمل أو قبلها بأكثر من عام كامل.
  • بعض المشاكل النفسية.
  • السكتة الدماغية.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

بسبب الآثار الجانبية الحادة التي تسببها العلاجات السابقة للمريض، يفضل بعض المرضى استخدام المستحضرات الطبيعية كعلاج لحب الشباب مثل:

1. قناع الخيار والزبادي: عن طريق وضع شرائح رقيقة من الخيار على البشرة أو خلط مهروس الخيار مع الزبادي ووضعهم معا على البشرة لفترة تصل ل15 دقيقة، وهذا القناع يعمل على ترطيب البشرة وتخفيف الالتهابات والاحمرار الناتجين عن حب الشباب.

2. قناع الخميرة: يعمل قناع الخميرة على فتح المسام المسدودة والتي تحجب خروج الزيوت وتراكمها داخل المسام، ويسهل تفريغ المسام من هذه الزيوت والصديد الموجود بداخلها.

3. خل مخفف: يعمل الخل على إزال الزيوت والدهون الزائدة على البشرة، وهو ما يعمل على تخفيف الزيوت الموجودة داخل الحبوب وتفريغها، وتهدئة حدة الإصابة.

4. قناع جل الصبار: يساعد جل الصبار أو الألوفيرا، والموجود داخل أوراق الصبار، يساعد على ترطيب البشرة ومنع التهابها.

الوقاية من الإصابة بحب الشباب لأصحاب البشرة الدهنية

لمنع حب الشباب للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية، من المهم الحفاظ على روتين متسق للعناية بالبشرة يتضمن تطهيرًا لطيفًا وتقشيرًا وترطيبًا.

التطهير: استخدم منظفًا خفيفًا لإزالة الزيت الزائد والأوساخ من الجلد مرتين في اليوم. تجنب استخدام الماء الساخن أو الدعك القاسي، لأن هذه يمكن أن تجرد جلد زيوتها الطبيعية وتهيج الجلد.

التقشير: تقشير الجلد بلطف 1-2 مرات في الأسبوع مع فرك لطيف أو مقشر كيميائي لإزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام.

إشترك في الموقع

الترطيب: استخدم مرطبًا خفيف الوزن وخالي من الزيت لترطيب الجلد دون انسداد المسام.

حماية الشمس: استخدم واقيًا من الشمس مع SPF 30 على الأقل لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تزيد من سوء الحالة.

النظام الغذائي وأسلوب الحياة: تجنب الأطعمة المرتفعة في السكر والكربوهيدرات المصنعة، وتقليل تناول منتجات الألبان، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب. حاول تقليل التوتر والحصول على ما يكفي من النوم.

تجنب لمس وجهك ، وضغط البثور، واستخدام منتجات الشعر الدهنية، حيث يمكن أن تسهم جميعها في المسام المسدودة وحب الشباب. من المهم أن نلاحظ أنه حتى مع أفضل الوقاية، قد لا يزال بعض الناس يعانون من هروب عرضي. في مثل هذه الحالات، من الأفضل رؤية أخصائي أمراض جلدية للمشورة والعلاج الشخصية.

الخلاصة

في الختام ، يتضمن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية مزيجًا من الأدوية الموضعية والفموية ، ومنتجات العناية بالبشرة غير الكيمائية، وروتين ثابت للعناية بالبشرة. للوقاية من حب الشباب، من المهم تنظيف البشرة وتقشيرها وترطيبها واستخدام واقي الشمس والحفاظ على نظام غذائي ونمط حياة صحيين وتجنب لمس الوجه وعصر البثور واستخدام منتجات الشعر غير الدهنية. 

في حالة استمرار حب الشباب ، من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على خطة علاج مخصصة. تذكر أن بشرة كل شخص مختلفة وأن ما يصلح لشخص ما قد لا يعمل مع شخص آخر، لذلك من المهم التحلي بالصبر والمثابرة في إيجاد النهج المناسب لك.

google-playkhamsatmostaqltradent