البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض
البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

فرط التصبغ، أو البقع البنية على الجلد، هي مشكلة جلدية شائعة ترتبط بسواد أو تغير لون مناطق معينة من الجلد. هناك عدة عوامل، مثل التعرض لأشعة الشمس، أو التغيرات الهرمونية، أو ندبات حب الشباب أو البثور، أو التقدم في السن، تسبب ظهور بقع بنية على الجلد. ولحسن الحظ، هناك بعض العلاجات الفعالة لتقليل أو إزالة البقع البنية على الجلد. 

يعد التقشير الكيميائي والتقشير الدقيق من الطرق الشائعة لتقشير الجلد ومحو البقع البنية. بالإضافة إلى ذلك، يستهدف العلاج بالليزر والعلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) وتفتيت تصبغ الجلد الزائد. ابقوا معنا لمزيد من المعلومات حول كيفية التخلص من هذه البقع البنية المزعجة على الجلد.

ما هي البقع البنية على الجلد؟

البقع البنية على الجلد (Brown spots) أو فرط التصبغ هو نتيجة لتراكم مادة الميلانين داخل خلايا الجلد، وهي المادة المسؤولة عن تلوين البشرة، نتيجة إما لعوامل خارجية، مثل التعرض لأشعة الشمس، أو عوامل داخلية مثل التحولات الهرمونية الناجمة عن الحمل أو حبوب منع الحمل أو انقطاع الطمث.

 يمكن أن تحدث البقع البنية أيضًا نتيجة للالتهاب. يمكن أن يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل لدغة حشرة أو جرح، ولكنه قد يكون أيضًا حب الشباب الشديد. أي شكل من أشكال فرط التصبغ سوف يتفاقم بسبب التعرض لأشعة الشمس. 

أسماء أخرى للبقع الداكنة

  • البقع العمرية
  • فرط تصبغ
  • بقع الكبد
  • النمش الشمسي

لماذا تظهر البقع البنية على الوجه؟

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

البقع البنية على الجلد هي مشكلة جلدية شائعة يواجها الكثير من النساء والرجال. يحصل الجلد والشعر والقزحية على لونهم من صبغة تسمى الميلانين. يحدث فرط التصبغ بسبب إنتاج الميلانين في خلايا الجلد، مما يخلق بقع داكنة اللون على سطح الجلد. النوع الأخف من فرط التصبغ هو النمش الشائع.

الصباغ موجود في أجسام جميع البشر. الأشخاص الذين ينتجون المزيد من الميلانين لديهم بشرة داكنة، والعكس صحيح. ينتج الأشخاص الذين يعانون من بقع بنية على بشرتهم ما يكفي من الميلانين، لكن الميلانين المنتج لا يتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء الجلد. ونتيجة لذلك، يتم إنشاء مناطق محلية صغيرة وتغير اللون المعروف باسم البقع البنية.

أسباب ظهور البقع البنية على الجلد

يولد بعض الأشخاص بنمش طبيعي. وبطبيعة الحال، بعيداً عن الحالات الخلقية، هناك أسباب أخرى مختلفة لظهور البقع البنية على الجلد، نوضحها في هذا القسم:

  • أضرار أشعة الشمس: بقع الشمس أو Sunspots أو بقع الكبد هي بقع داكنة على الجلد تظهر بعد حمامات الشمس أو التعرض لأشعة الشمس. الوجه واليدين والذراعين هي أجزاء الجسم الأكثر اتصالاً بالشمس، ونتيجة لذلك فإن احتمالية تشكل بقع الشمس عليها هي الأعلى.
  • التغيرات الهرمونية: الكلف هو نوع من الاضطرابات الجلدية التي تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة ذات ألوان مختلفة على الجلد. يعد الكلف أكثر شيوعاً بين النساء، خاصة خلال فترة الحمل. يظهر الكلف عادة على الخدين والجبهة والأنف والشفة العليا ويكون بشكل عام غير مكتمل ولونه بني فاتح.
  • الآثار الجانبية لتناول الأدوية: تناول بعض الأدوية يزيد من تغيرات صبغة الجلد ويسبب ظهور البقع الداكنة. الأدوية الأكثر شيوعًا التي تسبب بقع الجلد هي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والتتراسيكلين ومضادات الذهان. تظهر مثل هذه البقع عادة على الوجه، وخاصة حول الفم. وبطبيعة الحال، هناك إمكانية لظهور هذه البقع في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.
  • الالتهاب: تتشكل البقع البنية بعد هجوم التهابي على الجلد. ولحدوث الالتهاب أسباب مختلفة، مثل الأكزيما، والصدفية، وتلف الجلد، والبثور.
  • التئام الجروح: تبقى البقع الداكنة على الجلد بعد شفاء الجروح أو لدغات الحشرات أو الحروق. وتتلاشى هذه البقع مع مرور الوقت.
  • التهيج: تؤدي منتجات تجميل البشرة والشعر في بعض الأحيان إلى تهيج الجلد وتسبب تكوين بقع داكنة.
  • مرض السكري: تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى جعل أجزاء من الجلد داكنة. المضاعفات المرتبطة بمرض السكري تسبب أيضًا تغير لون الجلد. على سبيل المثال، الشواك الأسود يجعل الجلد داكنًا ومخمليًا، كما أن اعتلال الجلد السكري، أو تلطيخ الساق، هو من المضاعفات الأخرى التي يخلطها الناس مع البقع العمرية.
  • العمر: البقع العمرية هي مناطق صغيرة وناعمة ومظلمة على الجلد. تختلف البقع العمرية في الحجم وتظهر عادة على المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين والكتفين والذراعين. تسمى البقع العمرية أيضًا بالبقع الشمسية أو المشمسة أو الكبدية.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

البقع البنية على الجلد ليست خطيرة في معظم الحالات. بالطبع، يصعب أحيانًا التمييز بين البقع البنية على الجلد والتغيرات الجلدية الأخرى مثل سرطان الجلد. لذلك، بالنسبة للأشخاص الذين ليسوا متأكدين من طبيعة البقعة البنية الموجودة على بشرتهم أو الذين لم ينجحوا في إزالة هذه البقع، فمن الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء مزيد من الاستقصاء.

إذا كانت البقع البنية على الجلد تتميز بالخصائص التالية، فمن المهم مراجعة الطبيب:

  • التي تظهر فجأة 
  • مصحوبة بالحكة
  • الوخز
  • نزيف
  • تغيير لونه أو حجمه.

علاج البقع البنية على الجلد

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام الكريمات أو الإجراءات المناسبة لتفتيح البقع البنية، وفي بعض الحالات، إزالة البقع. تكلفة تنفيذ الإجراءات الطبية أعلى من شراء الكريمات، واحتمال حدوث آثار جانبية أعلى بعد إجراء الإجراءات الجلدية. ومن ناحية أخرى، يمكنك الحصول على نتائج أسرع من خلال العمل.

يختار طبيب الأمراض الجلدية أفضل طريقة للعلاج وفقًا لسبب البقعة، وحجم البقعة الداكنة، والجزء المتصبغ من الجسم.

وفي هذا القسم نوضح الطرق التي ينصح بها أطباء الجلد لعلاج البقع البنية على الجلد:

كريمات التقشير

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

كريمات التفتيح والتقشير التي يصفها أطباء الجلد تجعل البشرة أكثر إشراقاً. يكون تأثير كريمات التبييض تدريجيًا، ويستغرق الأمر عدة أشهر حتى تتلاشى البقع البنية.

الهيدروكينون هو العنصر النشط في كريمات التفتيح والتقشير. يساعد الهيدروكينون على تلاشي البقع الداكنة عن طريق منع الجلد من إنتاج الميلانين. يتراوح تركيز الهيدروكينون في المنتجات الطبية من 3 إلى 4 بالمائة.

التقشير بالمواد الكيميائية

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

في التقشير الكيميائي، يتم استخدام مركبات كيميائية خاصة لإزالة الطبقات العليا من الجلد. يتم تطبيق التركيبة الكيميائية على الجلد بفرشاة وتبقى على الجلد مثل مقشر الوجه العادي. يتم التخلص من الطبقات العليا من الجلد أو تقشرها بعد إزالة التقشير، مما يؤدي إلى ظهور بشرة أصغر سنًا بدون بقع بنية. يحدث هذا في غضون أيام قليلة. 

عادة ما يكون الجلد الجديد أكثر نعومة ويحتوي على عدد أقل من التجاعيد والخطوط. كما أن لون الجلد الجديد يكون أكثر تجانساً وإشراقاً. مزيج من حمض الجليكوليك والمكونات الأخرى المغذية للبشرة هو التقشير الكيميائي الأكثر شعبية.

من الضروري استخدام واقي الشمس بعد التقشير الكيميائي. إذا لم تضع واقي الشمس على بشرتك، لأن الجلد الجديد أكثر حساسية وضعفا، فسوف تظهر لديك المزيد من البقع الداكنة.

العلاج بالليزر

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

العلاج بالليزر هو طريقة غير جراحية وغير مؤلمة ولها تأثير كبير على إزالة جميع أنواع التغيرات والبقع الصبغية. تزداد شعبية العلاج بالليزر بسبب نتائجه المذهلة والتكنولوجيا المستخدمة.

تعد أجهزة الليزر اليوم أكثر تقدمًا وتعقيدًا من النماذج السابقة وتعالج جميع أنواع البشرة بنجاح. يستهدف شعاع الليزر الصبغة الزائدة في خلايا الجلد ويزيل الصبغات دون الإضرار بالأنسجة المحيطة.

تتم إزالة الأصباغ المتحللة بشكل طبيعي وتدريجي من الجسم من خلال جهاز المناعة. إن إزالة البقع الجلدية بالليزر ليست مؤلمة أو غير مريحة. يلاحظ معظم المرضى تحسنًا ملحوظًا في الجلد بعد 2-6 جلسات.

العلاج بالليزر فعال في إزالة النمش، وبقع الشمس، والبقع البنية على الجلد، والبقع العمرية، والكسوف المسطح المصطبغ (الشامات الصباغية الخلقية). اليوم، تتوفر أجهزة الليزر المناسبة لعلاج جميع أنواع البشرة.

ليزر IPL

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

IPL هو نوع من العلاج بالليزر الجزئي غير الاستئصالي. غير كاشط يعني أن الليزر يسخن الجلد. الليزر غير الاستئصالي ألطف من الليزر الاستئصالي، الذي يدمر طبقات الجلد ويستغرق وقتا أطول للتعافي.

يعد العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) رائعًا للبشرة الفاتحة. يختلف علاج IPL عن العلاج بالليزر لأنه في IPL، يتم استخدام أطوال موجية متعددة لاستهداف مناطق أكبر. الآن بعد أن تم تركيز الليزر ذو الطول الموجي المحدد على نقطة محددة،

يتم تحفيز عملية إنتاج الكولاجين ونموه داخل طبقة الأدمة عن طريق العلاج بتقنية IPL. عادةً ما يلزم إجراء علاج IPL لإزالة البقع على الجلد في عدة جلسات.

يستخدم IPL بشكل عام لمشاكل التصبغ، على الرغم من أن البقع الناعمة تستجيب له بشكل جيد للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فإن علاج IPL يجعل التجاعيد والأوردة العنكبوتية ومسام الجلد المتوسعة أقل وضوحًا.

تقشير الجلد

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

تقشير الجلد (Microdermabrasion) هو إجراء طفيف التوغل يستخدم لإزالة البقع البنية على الجلد وتحسين الملمس العام للجلد ولونه. يعمل التقشير الدقيق على تحسين مظهر الجلد المصاب بحروق الشمس والتجاعيد والبثور وحب الشباب والمضاعفات الأخرى.

في التقشير الدقيق للجلد، يتم استخدام أداة خاصة ذات سطح كاشط، مثل ورق الصنفرة، لفرك وإزالة الطبقة العليا السميكة من الجلد بلطف لتحقيق تأثير متجدد.

هناك تقنية أخرى لإجراء التقشير الدقيق للجلد. في هذه الطريقة يتم رش جزيئات دقيقة جداً من أكسيد الألومنيوم أو بيكربونات الصوديوم على الجلد، ومن ثم يتم جمع هذه الجزيئات من الجلد عن طريق الشفط. نتيجة هذه الطريقة هي نفس نتيجة استخدام سطح جلخ. يعتبر التقشير الدقيق للجلد إجراءً آمنًا لمعظم أنواع البشرة وألوانها.

العلاج بالتبريد

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

يستخدم العلاج بالتبريد البرودة الشديدة لتجميد وتدمير جزء من الأنسجة التي تسبب البقع البنية. ويستخدم الأخصائي مادة مثل النيتروجين السائل أو غاز الأرجون لإحداث هذا البرد الشديد. العلاج بالتبريد هو علاج طفيف التوغل.

يستخدم العلاج بالتبريد أيضًا لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا والكبد. باستخدام العلاج بالتبريد، يمكن علاج الأنسجة خارجيًا (من الجلد) وداخليًا (داخل الجسم).

العلاج المنزلي للبقع البنية على الجلد

تساعد المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية خاصة على إزالة البقع البنية على الجلد. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن علاج نهائي، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

نشر الباحثون مراجعة منهجية للدراسات السريرية التي استخدمت المنتجات الطبيعية لعلاج البقع الداكنة على الجلد. نظر الباحثون في مركبات مختلفة مثل النياسيناميد (نوع من فيتامين ب 3)، وفول الصويا، ومستخلص عرق السوس، والتوت الأسود. وعلى الرغم من أن هذه الدراسات كانت محدودة، فقد خلص الباحثون إلى أن العلاجات الطبيعية لتفتيح البقع البنية على الجلد تبدو واعدة.

تستخدم العلاجات الطبيعية التالية لإزالة البقع البنية على الجلد:

  • شرب الكثير من الماء: شرب الكثير من الماء له تأثير معجزة على الجلد. يساعد الماء على تنظيف البشرة من خلال التخلص من جميع السموم. إن شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً هو الطريقة الأفضل والأكثر فعالية للتخلص من البقع البنية على الجلد.
  • فيتامين ج: أظهرت الأبحاث المكثفة أن فيتامين ج يمنع إنتاج الميلانين عن طريق إبطاء إنزيم يسمى التيروزيناز، وهو ضروري لإنتاج الميلانين. عند شراء سيروم فيتامين سي، اختاري منتجًا يحتوي على حمض إل-أسكوربيك؛ بمعنى آخر، يجب أن يكون المنتج فيتامين C نقياً. وهذا المزيج هو أقوى أشكال فيتامين C وأكثرها فعالية لأن الجسم يستطيع استخدامه مباشرة.
  • الصبار: الصبار نبات له العديد من الخصائص المفيدة ومن أفضل العلاجات الطبيعية لإزالة البقع البنية من الجلد. يحتوي الصبار على 90% من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، توجد الفيتامينات A وB وC وE أيضًا في الصبار. يساعد الصبار على إزالة البقع البنية من الجلد وتقليل تغير لون الجلد. ضعي جل الصبار النقي على البقع الداكنة قبل الذهاب إلى السرير. اغسلي وجهك بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي.

ومن الضروري أن نعرف أن العديد من العلاجات المنزلية المذكورة في المواقع المختلفة ترتبط بآثار جانبية أو لا يوجد أي دليل على فعاليتها. على سبيل المثال، لا يوجد بحث يؤكد فعالية استخدام الليمون وخل التفاح.

العلاجات غير المعتمدة تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الجلد. على سبيل المثال، لا توصي الجمعية الأمريكية لجراحي الجلد باستخدام عصير الليمون أو المقشرات الكاشطة، لأن هذه المواد تجعل البقع الداكنة على الجلد أسوأ.

منع ظهور البقع البنية على الجلد

سيساعد اتباع التوصيات أدناه على منع ظهور البقع البنية على الجلد:

  • بعيدا عن أشعة الشمس

نظرًا لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الأكثر شيوعًا لتفاقم الكلف، فمن المهم حماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل.

لحماية بشرتك، يمكنك البقاء بعيدًا عن الشمس لفترات طويلة من الوقت، واستخدام واقي الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وتصنيف عالي للأشعة فوق البنفسجية، وارتداء ملابس واقية مثل القبعة والملابس ذات الأكمام الطويلة في الطقس المشمس.

تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن الاستخدام السليم لواقي الشمس على المدى الطويل يساعد في منع تطور البقع البنية. وأيضا تجنب حمامات الشمس.

  • عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل.

تنغمس العديد من النساء في وضع المكياج لتغطية البقع البنية وتوحيد لون بشرتهن. لكن مستحضرات التجميل الدهنية تؤدي إلى تفاقم البقع الجلدية. ننصحك بشراء مستحضرات التجميل المعدنية أو التي لا تسبب انسداد المسامات لإخفاء العيوب واستخدامها بانتظام.

  • لا تتلاعب بالبقع.

يؤدي التلاعب بالبثور أو فقعها أو الضغط عليها إلى تفاقم الحالة. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي هذه العادات إلى إغلاق مسام الجلد، مما يمهد الطريق أمام البكتيريا للتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد. ونتيجة لذلك، تتشكل أكياس كبيرة، والتي عادة ما تترك ندبة.

يزيد التلاعب بالجلد من احتمال ظهور بقع بنية وندبات ما بعد الالتهاب.

  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

إذا كنت ترغب في تجنب البقع البنية على الجلد قدر الإمكان، فقلل من استهلاكك للأطعمة السكرية. تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السكر أو المؤشر الجلايسيمي المرتفع يسبب التهاب الجلد، ويمنع إنتاج الكولاجين، ويسبب ظهور بقع بنية على الجلد والشيخوخة المبكرة.

كم من الوقت يستغرق التخلص من البقع البنية على الجلد؟

لا يمكن التنبؤ بالطول الدقيق لفترة علاج البقع البنية. تكون البقع البنية في بعض الأحيان نتيجة لمرض، لذا تختفي بعد علاج المرض. إذا كنت ترغب في تجربة العلاجات المنزلية، فيجب أن تكون صبورًا للغاية، حيث يستغرق الأمر عادةً عدة أشهر حتى تتلاشى العلاجات المنزلية من البقع البنية. 

علاجات التجميل سريعة، واعتمادًا على نوع العلاج الذي تختاره، قد تتمكن من توديع البقع البنية على بشرتك في غضون ساعات قليلة.

تكلفة علاج البقع البنية على الجلد

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية غير مكلفة للغاية؛ تعتمد تكلفة العلاجات المنزلية على المكونات المختارة وكمية المكونات التي تحتاجها لإزالة البقع البنية. 

ولكن من المرجح أن تكلف الإجراءات التجميلية أكثر قليلاً من تكلفة العلاجات المنزلية. تعتمد تكلفة الإجراءات التجميلية على الطريقة التي يوصي بها الطبيب، وعدد جلسات العلاج، ومدة كل جلسة.

الأسئلة الشائعة حول البقع البنية

البقع البنية على الجلد: العلاج والأسباب وطرق التبييض

إليك بعض الأسئلة الشائعة حول البقع البنية على الجلد مع إجاباتها:

ما هي البقع البنية على الجلد؟

البقع البنية على الجلد هي تغيرات في لون الجلد تظهر بلون بني أو داكن. تحدث هذه التغيرات نتيجة لزيادة تراكم مادة الميلانين داخل خلايا الجلد، وهي المادة المسؤولة عن تلوين البشرة.

ما هي أسباب ظهور البقع البنية؟

هناك عدة أسباب لظهور البقع البنية، منها التعرض لأشعة الشمس المفرطة، العوامل الوراثية، تقدم العمر، تغيرات الهرمونات، بعض مشاكل الجلد، الالتهابات الجلدية، وزيادة التصبغ.

هل يمكن علاج البقع البنية؟

نعم، يمكن علاج البقع البنية حسب سببها وحجمها. قد تشمل العلاجات مستحضرات تفتيح البشرة، عمليات تقشير الجلد، تقنيات ليزر مختلفة، وأحيانًا العلاج بالليزر الثاني Nd:YAG. من المهم استشارة طبيب الجلدية لاختيار أفضل العلاجات بناءً على حالتك الخاصة.

هل يمكن تجنب ظهور البقع البنية؟

نعم، يمكن تجنب ظهور البقع البنية عن طريق تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس بانتظام. كما يجب الانتباه إلى العوامل الوراثية وتجنب التداخل مع التغيرات الهرمونية.

هل يمكن أن تكون البقع البنية على الجلد علامة على مشكلة صحية أخرى؟

في معظم الحالات، البقع البنية ليست ضارة ولا تشير إلى مشكلة صحية خطيرة. ومع ذلك، قد يكون من المستحسن استشارة طبيب الجلدية إذا كنت تلاحظ تغيرات كبيرة في شكل أو حجم البقع، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض غير طبيعية.

استنتاج

يُلاحظ أن البقع البنية على الجلد تُعد تغيرات شائعة وغالبًا غير ضارة. تظهر هذه البقع بسبب تراكم مادة الميلانين داخل الخلايا الجلدية. من المهم أن تتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس بانتظام للمساهمة في الوقاية من ظهور هذه البقع. 

إذا كنت تعاني من بقع بنية وترغب في التعامل معها، يُنصح بالتشاور مع طبيب الجلدية لتقييم حالتك وتقديم العلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

google-playkhamsatmostaqltradent