ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة في عيد الأضحى

الصفحة الرئيسية

الفتة باللحمة هي واحدة من الأكلات المفضلة في مصر ووجبة عيد الأضحى الأساسية. لقد أعطينا هذا الطبق طعمه الخاص مع المرق والصلصات في موقع الجميلة. وصفة رائعة لابد من تجربتها معنا!

ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة في عيد الأضحى
الفتة المصرية باللحمة

ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة المصرية

هل علينا عيد الأضحى المبارك، وكلها أيام وتذبح الأضاحي، ويهنيء كل منا إخوته وأصدقاءه بحلول العيد المبارك. وبالطبح لن ننسى أنه وكما يسمونه البعض عيد اللحمة، إذ أن الأضاحي من الخراف والجاموس والجمال وغيرها تذبح وتوذع ويهادي كل منا إخوته وأقرباءه ومعارفه، بالإضافة إلى وجبات اللحمة المرتبطة بهذا العيد المبارك.

عيد الأضحى أو العيد الكبير في مصر هو الفتة باللحمة. طبقات من الخبز المحمص المتبل والأرز المعطر مغطاة بلحم البقر المطبوخ ببطء مع صلصة الثوم والخل للحصول على ألذ وجبة ممتعة مليئة بالنكهات القوية والقوام الغني بالفيتامينات. 

لا ترتبط الفتة المصرية باللحم بعيد الأضحى فقط بل، بجميع الاحتفالات الدينية للمسيحيين والمسلمين المصريين معآ، ولا تكتمل أي احتفالات بدون طبق فتة باللحم ضخم في وسط المائدة، محاطة بعدد كبير من المقبلات والأصناف الأخرى.

الفتة في اللغة العربية تعني "مقطعة إلى قطع"، والتي تشير في سياق هذه الوصفة إلى الطبقة الأولية من الطبق، وهي شرائح خبز محمص. على الرغم من أنها تشترك في نفس الاسم، إلا أن الفتة المصرية تختلف عن الفتة الشامية في أنها تفتقر إلى صلصة الزبادي ويتم تحضيرها بشكل مختلف.

بالطبع طبق الفتة باللحمة هو أشهر وجبات عيد الأضحى المبارك، الكل يبدع في تقديم ألذ الأطباق، وهنا سوف أقدم لكم أطعم طبق فتة باللحمة مع الجميلة، وعلى طريقتنا الخاصة.

مقادير تحضير فتة اللحمة

ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة في عيد الأضحى
طريقة تحضير الفتة باللحمة للعيد

قد تبدو قائمة المكونات الطويلة مربكة للجميلات الجدد في عالم الطبخ، لكن الطبق نفسه سهل التقسيم إلى أجزاء صغيرة. يمكن تحضير الكثير من الطبق مسبقًا وتبريده قبل تسخينه وتجميعه مباشرة قبل التقديم.

المقادير:

  • نصف كيلو من اللحمة
  • نصف كيلو من الأرز
  • 6 كوب ماء
  • 6 رغيف عيش بلدي
  • كوب من الصلصة الجاهزة
  • بصلة كبيرة
  • ثوم
  • حبهان
  • مستكه
  • ورق لوري
  • فلفل أسود
  • كزبرة 
  • سمن (يفضل السمن البلدي)

طريقة تحضير فتة اللحمة

ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة في عيد الأضحى
طريقة تحضير الفتة المصرية باللحمة


  1. في حلة غويطة على نار هادئة توضع ملعقة كبيرة من السمن وعليها فص من الثوم المهروس واستمر في التقليب حتى يصلح الثوم باللون الذهبي.
  2. ضيفي كل من الحبهان وورق اللوري وبعدها اللحمة مقطعة إلى قطع صغيرة مناسبة للفتة.
  3. استمر في التقليب حتى تعطي اللحمة لونا على جوانبها.
  4. ضع 6 أكواب من الماء المغلي على اللحم وارفعي النار عليها.
  5. عندما يبدأ الماء في الغليان قد يتكون ريم عليه أزيله باستخدام الملعقة، ثم ضعي البصلة بعد تقطيعها نصفين.
  6. هدأي النار قليلا وغطي الحلة واتركيها حتى ينضج اللحم،
  7. ضعي الملح حسب ذوقك، واتركيها 5 دقائق، ثم ارفعيها من النار.
  8. باستخدام مصفاه، صفي الشربة في إناء خارجي واعذلي اللحم في مصفاه.
  9. بعد ذلك نبدأ في إعداد الارز، يتم غسل الأرز جيدا ويصفى قبل التحضير.
  10. في إناء عميق، يتك وضع ملعقتان من السمن وآخران من الزيت النباتي، ويوضح الأرز عليها، استمري في التقليب جيدا حتى يجف الماء ويشمع الأرز.
  11. ضيفي من الشربةالساخنة المقدار المطلوب للأز (كوب من الشربة لكل كوب من الأرز) ويمكنك إضافة نصف المقدار شربة والنصف الآخر ماء، قد لا تحتاجين لإضتفة الملح لأنه بالشربة بالفعل.
  12. بعد أن يتشرب الأرز الماء، هدأي النار واتركيه حتى ينضج.
  13. في طاسة، ضيفي ملعقتان كبيرتان من السمن، عليهم فصان من الثوم المهروس وملعقة من الكزبرة، استمري في التقليب قليلا ثم ضيفي قطع اللحم التي تم تصفيتها جيدا.
  14. استمري في التقليب حتى يتشوح اللحم من جميع الجوانب.
  15. اخرجي اللحم في إناء خارجي، وفي نفس الطاسة، ضيفي الصلصة، والقليل من الشربة لتعطيكي قوام الصلصة المناسب، واتركي الصلصة حتى الغليان.
  16. بعد ذلك احضري العيش وقومي بتقطيعه إلى مربعات صغيرة، يمكنك تحميصه في الفرن، أو يمكنك وصعه في طاسة بها ملعقتان من السمن البلدي وآخران من الصلصة التي تم طهيها من قبل، وتستمري في التقليب حتى يتحمص العيش، والأخيرة هي الأفضل بالنسبة إلى.
  17. هنا أصبحت كل مكونات الفتة جاهزة، ولم يتبقى غير طريقة التقديم.

طريقة تقديم الفتة المصرية باللحمة على السفرة

ألذ وأطعم طريقة لعمل الفتة باللحمة في عيد الأضحى
طرق تقديم الفتة على سفرة العيد


  • في طبق التقديم، ضعي العيش المحمص في قاع الطبق، ثم ضيفي بعض من الأرز بما يكفي ليغطي العيش إلا من الجوانب بارتفاع مناسب.
  • ضيفي القليل من الشربة بما يناسب الخليط حتى لا يصبح رطب زيادة أو جاف بزيادة. 
  • قومي بوضع الصلصة بشكل دائري على محيط الطبق بالكامل.
  • ضعي اللحم في أعلى الطبق أو الجناب حسب الشكل الذي ترغبين به.

قدمي الطبق لأهلك وضيوفك وستشعرين بالفخر حين يتذوقونه ويظهر على وجوههم جمال الطعم.

في الختام، نظرًا لأن الفتة باللحمة تحتوي على مكونات عديدة، فإنني أوصي بإعداد المرق وقطع اللحم البقري قبل يوم إلى يومين لتسهيل العمل. قومي بتخزينها بشكل منفصل في أكياس محكمة الإغلاق في الثلاجة. في الواقع، يمكن طهي جميع طبقات الفتة مسبقًا وحفظها في الثلاجة، ثم إعادة تسخينها وتجميعها قبل التقديم مباشرةً.

قومي بتخزين الفتة المتبقية في عبوات محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى 3 أيام في الثلاجة وحتى 3 أسابيع في الفريزر.

بعد ما نقلنا لكم وصفة الفتة باللحمة المصرية نود أن نقول للجميع كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة عيد الأضحى المبارك. مع تحيات موقع الجميلة.

<->

google-playkhamsatmostaqltradent