مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات يجب الإنتباه لهم للقضاء على دهون البشرة

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة الدهنية، فأنت هنا في المكان الصحيح لمعرفة المشاكل التي تمر بها وكيفية حلها، هنا نحن نتكلم عن أصعب أنواع البشرة وأكثرها مشاكل وازعاجا لصاحبها، وسوف نتعرف على جميع مشكلات البشرة الدهنية وعلاجها وكيفية الاعتناء بها.

مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات يجب الإنتباه لهم للقضاء على دهون البشرة
مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات نعرض لها طرق العلاج والعناية لوجه أكثر إشراقة

ما هي البشرة الدهنية؟

الزيت الطبيعي مطلوب لبشرة الإنسان لتكون مرنة ونضرة. يتكون هذا الزيت الطبيعي، المعروف باسم الزهم، من الغدد الدهنية تحت الجلد ، والتي تغطي غالبية سطح الجسم. تنقسم كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها أنواع البشرة المختلفة إلى ثلاث فئات: جاف ومختلط ودهني.

مع هذا التفسير، يجب أن تكون قد أدركت أن البشرة الدهنية هي البشرة التي تفرز الكثير من الدهون ولها مظهر لامع ولامع. إذا لم يتم الاعتناء بالبشرة الدهنية بشكل صحيح، فسوف تتطور إلى مشاكل مثل انسداد المسام وتوسعها، وتراكم خلايا الجلد الميتة، وظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب على سطح الجلد.

كيف أعرف أنني من أصحاب البشرة الدهنية؟

تنقسم البشرة في طبيعتها إلى أربعة أنواع، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث اختلاف إفراز السائل الشمعي أو الدهني والذي يسمى sebum، وهو عبارة عن مادة دهنية شمعية تفرز عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، والتي تعطي الجلد العديد من الفوائد مثل الترطيب والحماية من الأتربة والجراثيم. وأنواع الشرة كالاتي:

البشرة الجافة: وهي البشرة التي يقل فيها افراز المادة الدهنية Sebum، تصبح جافة غير ناعمة، وتتميز بمسام دقيقة وأنها غير لامعة، من مشاكل هذه البشرة أنها تظهر الشيخوخة المبكرة، غير تقشير البشرة، يسبب ذلك بعض العوامل الوراثية وتغير الطقس والماء الساخن واستخدام بعض مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية.

البشرة العادية: وهي البشرة متوازنة الترطيب ومتوازنة في افراز المادة الدهنية، تتميز هذه البشرة بالنعومة والترطيب الموزون وقلة المشاكل. لا تحتاج هذه البشرة إلى عناية قاسية، بل انها تحتاج إلى عناية بسيطة فقط من المنظفات والكريمات وواقي الشمس.

البشرة المختلطة: هذه البشرة يصعب على أصحابها العناية بها لأن بها مناطق دهنية ومناطق أخرى جافة، وعلى أصحاب البشرة المختلطة الاهتمام بترطيب الأماكن الجافة من البشرة وترطيبها بشكل كافي، واستخدام كريمات خفيفة مناسبة للبشرة الدهنية في الأماكن الدهنية.

البشرة الدهنية: وهي البشرة التي يزيد فيها افراز المادة الدهنية Sebum عن الحد الطبيعي والمتوازن للبشرة فتزيد المادة الدهنية التي تغطي البشرة وتتراكم الدهون الجديدة داخل المسام، هذا يسبب تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، بالإضافة إلى أنه يسبب توسيع المسام، ويسمح للبكتيريا والجراثيم بالنمو داخل البشرة لوجود بيئة مناسبة لذلك، لذا يعاني معظم أصحاب هذه البشرة من حب الشباب وتكون الصديد بداخله.

للتأكد من أن بشرتك دهنية، حدد نوع بشرتك عن طريق غسل وجهك بمنظف لطيف وعدم استخدام أي من منتجات العناية بالبشرة الأخرى. انتظري بعض الوقت بعد الغسيل وافحصي ملمس بشرتك الطبيعي ولونها عن كثب. 

إذا نظرت في المرآة ورأيت أن بشرتك لامعة، فإن بشرتك دهنية. إذا كان وجهك أحمر أو متقشرا أو مشدودا أو متهيجا، فهذا يعني أن بشرتك جافة. إذا وجدت أن لديك بقعا من اللمعان وبقع من التهيج أو الاحمرار، فهذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.

إذا كانت بشرتك دهنية، فإن الغدد الدهنية تفرز الكثير من الدهون ويمكن أن تترك غالبا طبقة دهنية على بشرتك. يمكن أن يؤدي ذلك أيضا إلى انسداد المسام وحب الشباب. في الواقع، كلما كانت الغدد الدهنية أكثر نشاطا، ستظهر مسامك أكبر. ومع ذلك، هناك أيضا فوائد للبشرة الدهنية - فهي تساعد في الحفاظ على بشرتك ويمكن أن تؤدي إلى تقليل التجاعيد لاحقا في الحياة.

مشاكل البشرة الدهنية:  5 مشكلات يجب الإنتباه لهم

مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات يجب الإنتباه لهم للقضاء على دهون البشرة
مشاكل البشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشاكل كثيرة ومختلفة حسب درجة وكمية الدهون ورقة العناية بالبشرة الخاصة بكل منهم، هذه المشاكل بسبب كثرة افراز الدهون والشمع وتراكمها على الوجه تراكم الأتربة والجراثيم على الوجه. ولعلا أبرز 5 مشكلات هم:

1. حب الشباب Acne

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث لأصحاب البشرة الدهنية غالبا بسبب انسداد المسام وتراكم الدهون والصديد بداخلها، تختلف درجة حب الشباب من شخص لأخر، من بينها النتوءات الصغيرة الحمراء، إلى نتوءات كبيرة مؤلمة مليئة بالصديد.

من أعراض حب الشباب:

  • الرؤوس البيضاء: وهي مسام مسدودة بالمواد الدهنية
  • الرؤوس السوداء وهي مسام تخرج منها المادة الدهنية ثم تتأكسد وتتحول للون الأسود
  • نتوءات صغيرة حمراء مؤلمة
  • البثور، وهي بثور مع صديد في أطرافها
  • كتل كبيرة وصلبة ومؤلمة تحت الجلد
  • نتوءات مؤلمة ومليئة بالصديد تحت الجلد

تتوفر العديد من العلاجات الخاصة بحب الشباب في الصيدليات ولكن المزعج هو أنه عندما تبدأ أحد الحبوب في الاختفاء تبدأ أخرى في الظهور، وهكذا تستمر، لذلك فإن حب الشباب هو أحد مشاكل البشرة الدهنية والتي تحتاج إلى عناية وعلاج مستمر دون انقطاع.

2. المسام الواسعة

أحد أضرار البشرة الدهنية وأكثرها ازعاجا هي المسام الواسعة، بسبب كثرة افراز الدهون تبدأ المسام في التوسيع حتى تتمكن من اخراج هذا الكم من الدهون، هذا يسبب انزعاج المريض ومحاولته في الكشف عن علاج لهذه المسام واعادة البشرة لشكلها الطبيعي.

ما الذي يسبب تضخم المسام؟

تتضمن العوامل التي قد تؤدي إلى تضخم المسام ما يلي:

  1. زيادة إفراز الدهون
  2. حجم بصيلات الشعر
  3. استخدام منتجات كوميدوغينيك
  4. فقدان مرونة الجلد مع تقدم العمر
  5. اضرار اشعه الشمس.

يرتبط حب الشباب بتضخم المسام - عندما يمكن أحيانًا رؤية البثور المفتوحة (الرؤوس السوداء) داخل المسام. حب الشباب الالتهابي قد يسبب تضخم المسام من خلال إضعاف الغدد الدهنية وفتحات بصيلات الشعر ، مما يجعلها أكثر عرضة للانسداد.

3. شحوب البشرة

كثرة الدهون على الوجه تسبب في مشاكل نفسية واكتئاب، وتبدو البشرة مرهقة وشاحبة، والحل لهذا هو ازالة الدهون عن البشرة عن طريق التنظيف والتقشير، هذا ما سنتحدث عنه في باقي المقال.

يمكن أن يكون سبب الشحوب:

  • فقر الدم (فقدان الدم أو سوء التغذية أو المرض الأساسي)
  • مشاكل في الدورة الدموية
  • صدمة
  • إغماء
  • قضمة الصقيع
  • انخفاض سكر الدم
  • الأمراض المزمنة (طويلة الأمد) بما في ذلك العدوى والسرطان
  • أدوية معينة
  • نقص فيتامين معين

4. لمعان البشرة

تعمل وجود طبقة سميكة من الدهون على إعطاء البشرة نوع من اللمعان الزائد وكلما زادت طبقة الدهون دون إزالتها والعناية بالبشرة أصبحت البشرة لامعة أكثر، ذا يزيد الأمر سوءا من الناحية النفسية. لان الجلد الدهني اللامع هو نتيجة إنتاج الغدد الدهنية للزهم الزائد (الزيت)، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك سواء كنت عرضة للإصابة بنوع من البشرة الدهنية أم لا. 

بالطبع، يمكن أن تساعد أوراق التنشيف في إيقاف البشرة الدهنية مؤقتًا، لكننا نوصي بالوصول إلى جذور المشكلة، بدءًا من فهم احتياجات بشرتك وجعل نظام العناية بالبشرة الخاص بك أولوية.

5. طول عمر الماكياج

يمكن أن يختلف طول عمر الماكياج للبشرة الدهنية اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك المنتجات المحددة المستخدمة، وتقنيات التطبيق، والاختلافات الفردية في إنتاج الزيت. ومع ذلك، من خلال التحضير المناسب والمنتجات المناسبة، يمكنك إطالة فترة بقاء مكياجك على البشرة الدهنية.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تحسين إطالة عمر مكياجك:

  • التحضير والتمهيدي: ابدأ بتنظيف بشرتك جيدا لإزالة الزيوت والأوساخ الزائدة. أتبعي ذلك باستخدام مرطب خفيف الوزن وخالي من الزيوت. بمجرد امتصاص المرطب، ضعي برايمر مطفأ اللمعة مصمم خصيصا للبشرة الدهنية. يساعد ذلك في تكوين قاعدة ناعمة، والتحكم في الزيت، وتحسين التصاق المكياج.
  • المنتجات الخالية من الزيوت والتي تدوم طويلا: ابحث عن كريم الأساس الخالي من الزيوت أو ذو الأساس المائي وخافي العيوب ومنتجات الوجه الأخرى. من غير المرجح أن تساهم هذه التركيبات في زيادة الدهون ولديها فرصة أفضل للبقاء لفترة أطول على البشرة الدهنية. بالإضافة إلى ذلك، اختر تركيبات مقاومة للارتداء أو مقاومة للتحويل مصممة لتحمل الزيت والعرق.
  • البودرة والمثبت: بعد وضع كريم الأساس والكونسيلر، ضعيهما ببودرة شفافة أو بودرة التثبيت. يساعد ذلك على امتصاص الزيت الزائد وتثبيت مكياجك في مكانه. ركز على المناطق التي تميل إلى أن تصبح دهنية، مثل منطقة T. تجنب الإفراط في استخدام البودرة لأنها قد تؤدي إلى مظهر كثيف أو متكتل.
  • أوراق التنشيف: على مدار اليوم، استخدمي أوراق التنشيف لامتصاص الزيت الزائد ولمعانا دون إزعاج مكياجك. اضغط برفق على ورق التنشيف على المناطق الدهنية، مع التركيز على الجبهة والأنف والذقن. يساعد ذلك على إنعاش بشرتك دون إضافة المزيد من المنتجات أو إزعاج الماكياج الموجود.
  • بخاخ التثبيت: أنه تطبيق مكياجك باستخدام بخاخ التثبيت المصمم خصيصا للبشرة الدهنية. يمكن أن يساعد وضع البخاخات في تثبيت مكياجك وتحسين طول عمره. ابحث عن بخاخات الإعداد التي تتحكم في اللمعان أو الزيت والتي يمكن أن تساعد في التحكم في فائض الزيت طوال اليوم.
  • تجنب اللمس المفرط: يمكن أن يؤدي لمس وجهك إلى نقل الزيوت وتعطيل مكياجك. حاولي الامتناع عن لمس أو فرك وجهك طوال اليوم لتقليل فرص تلطيخ أو تلاشي مكياجك.
  • حمل المنتجات التي تعمل باللمس: إذا كان لديك يوم طويل أو حدث قادم، ففكر في حمل بعض منتجات اللمسات الأساسية معك، مثل البودرة المضغوطة وفرشاة صغيرة للمسات نهائية. يمكنك استخدام البودرة لامتصاص الزيت الزائد وتجديد مكياجك حسب الحاجة.

كيفية علاج مشاكل البشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات يجب الإنتباه لهم للقضاء على دهون البشرة
علاج مشاكل البشرة الدهنية

لحسن الحظ أن معظم مشاكل البشرة الدهنية يتوفر لها علاج داخل الصيدليات أو علاجات منزلية مثل الأعشاب وغيرها.

1. علاج حب الشباب

حب الشباب كما ذكرنا سابقا عبارة عن بثور حمراء قد تكون مليئة بالزيوت أو مليئة بالصديد والبكتيريا، وكل درجة من درجات حب الشباب تحتاج لعلاج مناسب لها.

  • علاجات موضعية: وتتمثل في الكريمات والمراهم التي تعتمد على تخفيف أعراض الالتهابات وحساسية البشرة، كما انها قد تحتاج أيضا إلى مضاد حيوي موضعي مثل الجراميسين، وتستخدم هذه العلاجات في الحالات البسيطة من حب الشباب.
  • علاج عن طريق الفم: مثل المضادات الحيوية والتي تستخدم في حالات حب الشباب القاسية والتي تكون الحبوب محملة بالصديد والعدوى، وأيضا حبوب منع الحمل والتي تستخدم لأن حب الشباب قد يسببه خلل في الهرمونات وخاصة وقت البلوغ وسن المراهقة.
  • التقشير الكيميائي: احيانا يكون التقشير الكيميائي هو الحل الأمثل للقضاء على مشكلة حب الشباب، إذ أنه يساعد على إزالة الطبقة الخارجية من الدهون، ويساعد على تنظيف المسام وتضييقها،  كما يساعد على حماية البشرة من الأوساخ والأتربة وبقايا المكياج.
  • الليزر: قد يكون الليزر هو العلاج الأنسب لحالة حب الشباب التي يشخصها الطبيب وتكون فعالة بشكل كبير للغاية

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إزالة تقليل حب الشباب:

  1. نظفي وجهك مرتين في اليوم: استخدمي منظف لطيف مصمم خصيصا للبشرة المعرضة لحب الشباب. تجنبي التقشير القاسي، لأنه يمكن أن يهيج الجلد ويزيد من حب الشباب. احرصي على غسل وجهك في الصباح وقبل النوم لإزالة الزيوت والأوساخ والشوائب الزائدة.
  2. تجنب لمس وجهك: يمكن أن يؤدي لمس وجهك إلى نقل البكتيريا والزيوت من يديك إلى بشرتك، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. حاول إبقاء يديك بعيدا عن وجهك وتجنب ظهور البثور أو التقاطها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ندبات ومزيد من الالتهابات.
  3. استخدم المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام: ابحث عن منتجات العناية بالبشرة والمكياج التي تحمل علامة "غير كوميدوغينيك" أو "خالية من الزيوت". تقل احتمالية أن تسد هذه المنتجات المسام وتساهم في ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك استخدام المكياج المائي أو المعدني بدلا من المنتجات الثقيلة ذات الأساس الزيتي.
  4. رطب بشكل صحيح: حتى لو كانت بشرتك دهنية، من المهم أن تحافظ عليها رطبة. اختر مرطبات خالية من الزيوت وخفيفة الوزن وغير كوميدوغينيك لتوفير الترطيب دون انسداد المسام. ابحث عن مكونات مثل حمض الهيالورونيك، والتي يمكن أن تساعد في الاحتفاظ برطوبة الجلد.
  5. قشر بانتظام: يمكن أن يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام. ومع ذلك، احذر من الإفراط في التقشير، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وتفاقم حب الشباب. استخدمي مقشر لطيف يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، والذي يمكنه اختراق المسام والمساعدة في منع ظهور حب الشباب.
  6. انتبه لنظامك الغذائي: في حين أن العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست مفهومة تماما، تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه لدى بعض الأفراد. انتبه لجسمك ولاحظ ما إذا كانت هناك أطعمة معينة تؤثر على بشرتك. ضع في اعتبارك تقليل استهلاكك للأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة السكرية ومنتجات الألبان، وبدلا من ذلك اختر نظاما غذائيا متوازنا غنيا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  7. اطلب المساعدة المتخصصة إذا لزم الأمر: إذا كان حب الشباب شديدا ومستمرا أو يسبب لك اضطرابا عاطفيا، فمن المستحسن استشارة طبيب أمراض جلدية. يمكنهم تقديم المشورة الشخصية ووصف الأدوية أو العلاجات الموضعية وتقديم إجراءات مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر للمساعدة في إدارة حب الشباب.

تذكر أن النتائج قد تستغرق وقتا، وما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر. من المهم أن تكون متسقا مع روتينك للعناية بالبشرة وأن تتحلى بالصبر في عملية إدارة حب الشباب.

2. علاج المسام الواسعة

بعد تنظيف البشرة جيدا عليك استخدام مواد تساعد على غلق المسام، هذه المواد تسمى تونر، ولكن عليك استخدام مواد مناسبة لبشرة حتى لا تتحسس وتسبب التهاب.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مظهرها:

  • حافظي على بشرتك نظيفة: نظفي وجهك بانتظام مرتين في اليوم باستخدام منظف لطيف لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب. يساعد هذا في منع انسداد المسام، مما يجعلها تبدو أكبر. تجنب الفرك القاسي أو استخدام المنظفات الكاشطة، لأنها يمكن أن تهيج الجلد وربما تؤدي إلى توسيع المسام.
  • قشر بانتظام: يمكن أن يساعد التقشير في إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام، مما يجعلها تبدو أقل وضوحا. استخدم مقشرا لطيف المكونات مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك لتعزيز تجدد الخلايا والحفاظ على مسامك نظيفة. ومع ذلك، احرصي على عدم الإفراط في التقشير، حيث يمكن أن يسبب تهيجا وربما يزيد حجم المسام.
  • استخدم التونر: يمكن أن يساعد وضع التونر بعد التنظيف في شد وتقليل ظهور المسام بشكل مؤقت. ابحث عن التونر الذي يحتوي على مكونات مثل البندق أو النياسيناميد، والتي لها خصائص قابضة ويمكن أن تساعد في تقليل حجم المسام.
  • استخدام منتجات تقليل المسام: هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة المتاحة التي تدعي أنها تقلل حجم المسام. ابحث عن المنتجات المصممة خصيصا لمعالجة المسام المتضخمة، مثل الأمصال أو البادئات التي تحتوي على مكونات مثل الريتينول أو فيتامين سي أو الببتيدات. يمكن أن تساعد هذه المكونات في تحسين ملمس البشرة ومرونتها، مما يجعل المسام تبدو أصغر بمرور الوقت.
  • حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس: قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد وتضخم المسام. احم بشرتك عن طريق وضع واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 على الأقل يوميا، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. هذا يساعد على منع أضرار أشعة الشمس ويقلل من خطر توسيع المسام.
  • العلاجات المتخصصة: في بعض الحالات، قد تكون العلاجات الاحترافية التي يقوم بها طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي التجميل مفيدة. يمكن أن تساعد الإجراءات مثل التقشير الكيميائي أو التقشير الدقيق أو العلاج بالليزر في تحسين نسيج الجلد وتقليل إنتاج الزيت وتقليل ظهور المسام. استشر أخصائي العناية بالبشرة لتحديد خيار العلاج الأنسب لبشرتك.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الإجراءات يمكن أن تساعد في تقليل ظهور المسام الواسعة، إلا أنه لا يمكن التخلص منها تماما. يعد قبول نسيج بشرتك الطبيعي ومظهرها أمرا ضروريا للحفاظ على صورة إيجابية للجسم. تذكر أن تكون متسقا مع روتينك للعناية بالبشرة وامنحه الوقت الكافي لملاحظة التحسينات الملحوظة.

3. علاج شحوب البشرة

إذا كانت لديك مخاوف بشأن بشرتك الشاحبة أو ترغب في تحسين مظهرها، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها. فيما يلي بعض النصائح لعلاج البشرة الفاتحة:

  1. الحماية من أشعة الشمس: البشرة الشاحبة أكثر عرضة لحروق الشمس وأضرار أشعة الشمس. احم بشرتك باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية عال (SPF 30 على الأقل) يوميا، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. ضع الكريم الواقي من الشمس بكمية كبيرة وأعد وضعه كل ساعتين، خاصة إذا كنت تقضي وقتا في الهواء الطلق. يمكن أن يساعد ارتداء الملابس الواقية، مثل القبعات واسعة الحواف والأكمام الطويلة، في حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.
  2. عادات نمط الحياة الصحية: يمكن أن يساهم الحفاظ على نمط حياة صحي في الصحة العامة ومظهر بشرتك. احصل على قسط كاف من النوم، واتبع نظاما غذائيا متوازنا غنيا بالفواكه والخضروات، وحافظ على رطوبتك، ومارس الرياضة بانتظام. يمكن أن تعزز هذه العادات بشرة صحية وتعزز إشراق بشرتك الطبيعي.
  3. روتين العناية بالبشرة: من الضروري إنشاء روتين للعناية بالبشرة يتناسب مع نوع بشرتك واهتماماتها. نظفي وجهك مرتين يوميا بغسول لطيف لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة. استخدم المرطبات والأمصال المناسبة لنوع بشرتك للحفاظ على رطوبة بشرتك وتغذيتها. ضع في اعتبارك دمج المنتجات مع مكونات مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين ج أو النياسيناميد، لأنها يمكن أن تساعد في تحسين لون البشرة وملمسها.
  4. التقشير: يمكن أن يساعد تقشير بشرتك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز بشرة أكثر إشراقا. ومع ذلك، احذر من المبالغة في ذلك، لأن التقشير المفرط يمكن أن يهيج الجلد. اختاري مقشرا لطيفا وقللي من التقشير لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. سيساعد ذلك على تحسين ملمس البشرة والسماح لمنتجات العناية بالبشرة الأخرى بالتغلغل بشكل أكثر فعالية.
  5. خيارات الماكياج: إذا كنت ترغب في تحسين مظهر بشرتك الشاحبة، يمكن أن يكون المكياج أداة مفيدة. جرب الظلال والتقنيات المختلفة للعثور على ما يناسبك. اختاري كريم الأساس ودرجات الكونسيلر التي تتناسب مع لون بشرتك للحصول على أساس طبيعي المظهر. يمكن أن يضيف أحمر الخدود والبرونزر لونا وأبعادا لبشرتك. اختاري الظلال التي تكمل لون بشرتك، مثل الألوان الوردية الناعمة أو الدرجات الداكنة أو البرونزر الفاتح.

4. علاج لمعان الوجه

المطلوب لعلاج هذه الحالة هو زيادة طبقة الزيت من على البشرة، وهذا يتطلب التنظيف الجيد عن طريق استخدام الغسول المناسب، وعمل تقشير للبشرة من حين لآخر.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التحكم في اللمعان وتقليل الدهون:

نظفي وجهك بانتظام: يمكن أن يساعد تنظيف وجهك مرتين يوميا بمنظف لطيف مصمم للبشرة الدهنية على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب. تجنب استخدام المنظفات القاسية أو الإفراط في الغسل لأنها قد تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية وتؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت. اختر المنظفات الخالية من الزيوت أو التي لا تسبب انسداد المسام.

استخدم المنتجات الخالية من الزيوت والمزيلات اللمعة: اختر منتجات العناية بالبشرة، مثل المرطبات والأمصال، المصممة خصيصا للبشرة الدهنية أو المختلطة. ابحث عن التركيبات الخالية من الزيوت أو التي تحتوي على الماء والتي لا تضيف زيتا إضافيا لبشرتك. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك استخدام برايمر أو مساحيق غير لامعة للمساعدة في التحكم في اللمعان طوال اليوم.

أوراق التنشيف: احتفظ بأوراق المناديل في متناول اليد لامتصاص الزيت الزائد بسرعة وتقليل اللمعان. اضغط برفق على ورق التنشيف على بشرتك، مع التركيز على المناطق التي تميل إلى الحصول على أكثر الزيوت، مثل الجبهة والأنف والذقن. تجنب الفرك، لأنه يمكن أن يهيج الجلد ويحفز إنتاج المزيد من الدهون.

لا تتخطي المرطب: على الرغم من أنه قد يبدو غير بديهي، إلا أن الترطيب لا يزال مهما للبشرة الدهنية. يمكن أن يؤدي تخطي المرطب في الواقع إلى زيادة إنتاج الزيت حيث يحاول الجلد تعويض نقص الترطيب. اختر المرطبات خفيفة الوزن الخالية من الزيوت التي توفر الترطيب دون إضافة الزيت الزائد.

استخدم أقنعة ماصة للزيوت: ضعي أقنعة ماصة للزيوت في روتين العناية ببشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع. ابحث عن أقنعة الطين أو الفحم، حيث يمكنها أن تساعد في التخلص من الدهون الزائدة والشوائب من الجلد. اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بخصوص التطبيق والمدة.

تجنب لمس وجهك: لمس وجهك بيديك يمكن أن ينقل الزيت والأوساخ والبكتيريا، مما يؤدي إلى تفاقم اللمعان والدهون. حاول الامتناع عن لمس وجهك طوال اليوم وتجنب إراحة ذقنك أو خديك على يديك.

اختر الماكياج بحكمة: اختر منتجات المكياج الخالية من الزيوت أو التي لا تسبب انسداد المسام، بما في ذلك كريم الأساس والبرايمر والمساحيق. تقل احتمالية أن تسد هذه التركيبات المسام وتساهم في اللمعان. بالإضافة إلى ذلك، ضعي في اعتبارك استخدام مساحيق ماصة للزيوت أو مطفأة اللمعة لضبط مكياجك والتحكم في الزيت.

النظام الغذائي ونمط الحياة: في حين أن النظام الغذائي وحده قد لا يؤثر بشكل مباشر على إنتاج الزيت على الجلد، يجد بعض الأفراد أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الدهون أو انتشار البثور. قد يكون من المفيد ملاحظة ما إذا كانت هناك أطعمة معينة أو عوامل نمط الحياة تساهم في تألق بشرتك وتعديل عاداتك وفقا لذلك.

تذكر أنه من المهم إيجاد توازن بين التحكم في الدهون والحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة. إذا كنت لا تزال تعاني من اللمعان المفرط أو لديك مخاوف مستمرة، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة الشخصية وخيارات العلاج.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية: 5 مشكلات يجب الإنتباه لهم للقضاء على دهون البشرة
العناية بالبشرة الدهنية

لتجنب مشاكل البشرة الدهنية عليا العناية بها على الوجه الأكمل، هي بشرة ناعمة تحتاج إلى الإهتمام والعناية بشكل كبير ويوميا، عكس البشرة العادية والتي لا تحتاج إلى مجهود كبير للعناية بها، وهنا سوف أنقل لكم الخطوات التي يجب عليك العمل بها للعناية بالبشرة الدهنية.

الغسيل المنتظم

تنظيف الوجه وغسله بشكل منتظم يساعد على إزالة الطبقة الزائدة من الزيت، ولابد أن تتبع هذه التعليمات في غسيل الوجه:

استخدم صابون خالي من الروائح والمواد الكيميائية القاسية التي من الممكن أن تسبب جفاف البشرة أو التهابها مما يزيد من إفراز الزيوت. ويكون أيضا خالي من المواد الدهنية مثل الجلسرين حتى لا يزيد من دهون وترطيب الوجه.

استخدام مناشف ناعمة مريحة بطريقة الطبطبة، ولا يصح استخدام مناشف خشنة أو لوف لأن هذا يزيد من احتكاك البشرة مما يسبب زيادة إنتاج الدهون.

بعض اصحاب البشرة الدهنية يحتاجون إلى استخدام أنواع معينة من غسول البشرة مثل التي تحتوي على مادة حمض الساليسيليك، فهي تساعدهم بشكل أفضل لتخفيف الدهون والزيوت من البشرة.

استخدام التونر

التونر هو مادة تستخدم لغلق مسام البشرة الواسعة، تستخدمها السيدات قبل وضع المكياج دائما، ولكنه في حالة البشرة الدهنية فهو يساعد على غلق المسام الواسعة التي تسببها زيادة إفراز الدهون.

بعض أنواع التونر تحتوي على مواد معالجة للالتهابات أيضا، ولكن البعض الآخر قد يسبب حساسية للبشرة، وهذا يعمل على زيادة إفراز الزيوت وزيادة دهنية البشرة، لذا عليك استخدام التونر على مكان صغير واكتشاف استجابة بشرتك له أو إذا كانت بشرتك لديها حساسية من المادة المستخدمة. 

تنشيف البشرة

عليك استخدام فوطة أو منشفة ناعمة الملمس أو مناديل التنشيف، ولكن لا داعي احتكاكها بالبشرة، عليك استخدام طريقة الطبطبة حتى تمنعي احتكاك المنشفة بالبشرة وتحفز على إفراز المزيد من الزيوت.

استخدام الماسك

استخدام ماسك مناسب للبشرة الدهنية من مرة إلى مرتين أسبوعيا مفيد جدا للبشرة الدهنية إذ أنه يقلل من كمية الدهون الزائدة على البشرة.

من هذه الماسكات التي تصح للبشرة الدهنية هو ماسك العسل وماسك الخميرة، إذ أن العسل يعمل كمضاد حيوي يحمي البشرة من العدوى البكتيرية وخاصة مع اتساع المسام، ماسك الخميرة يساعد في تنظيف البشرة والتخلص من الزيوت الموجودة داخل المسام.

التقشير

قد يظن البعض أن التقشير يضر البشرة الدهنية، ولكن أحب أن أخبرك أن تقشير البشرة من حين لآخر مفيد جدا للبشرة الدهنية، إذ أنه يساعد على إزالة الطبقة الخارجية من من الدهون ويعمل على تنظيف المسام وإزالة بقايا المكياج والأتربة والدهون العالقة بها. عليك الاهتمام بتقشير بشرتك مرة أسبوعيا أو مرتين.

الترطيب

بعد غسيل البشرة ووضع الماسك المناسب أو تقشير البشرة، تحتاج أيضا البشرة الدهنية إلى مرطب خفيف مناسب لها، هذا لا يزيد من دهنية البشرة، كما أنه يمنعها من الجفاف الذي يحدث بعد التنظيف.

مستحضرات منزلية للعناية بالبشرة الدهنية

تستخدم بعض الأعشاب والمستحضرات الموجودة بالمنزل للاهتمام والعناية وعلاج مشاكل البشرة الدهنية بسهولة، من هذه المواد:

  • قناع العسل: أثبت علميا أن العسل الخام له خصائص مضادة للبكتيريا وهو يفيد أصحاب البشرة الدهنية وحالات حب الشباب للتخلص من الصديد والأتربة الملتصقة بالبشرة.
  • قناع الخميرة: تساعد الخميرة على تفتيح المسام المسدودة وتنظيف ما بداخلها من الزيوت والأتربة وبقايا مستحضرات التجميل.
  • الخل: يستخدم الخل بصورة مخففة وهو له خصائص حمضية تساعد البشرة على تخفيف الزيوت وتقليلها، وتهدئة الالتهابات الموجودة بها.
  • قناع الصبار: يعمل جل الصبار على منع التهابات البشرة وتحسسها والذي يزيد من إفراز الدهون بها.

الخلاصة

يعاني البعض من مشاكل البشرة الدهنية، وذلك بسبب زيادة إفراز المادة الدهنية والتي تسمى sebum، من هذه المشاكل ظهور حب الشباب، واتساع المسام، وزيادة لمعان البشرة وشحوبها.

يتم علاج هذه المشاكل عن طريق العلاجات والمراهم المتاحة داخل الصيدليات، كما أنه يلزم على صاحب البشرة الدهنية العناية المستمرة بالبشرة واستخدام المنتجات الخاصة للعناية بالبشرة الدهنية.

google-playkhamsatmostaqltradent