عملية تجميل الأنف | الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك

عملية تجميل الأنف | الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك
عملية تجميل الأنف | الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك

عملية تجميل الأنف، لماذا هي الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك؟ نحن النساء دائما ما نهوى التغير، وبالطبع التغير للأجمل، وأن نحصل على مظهر جذاب، كله أنوثة وإشراقة وحيوية، وإن كان لدينا أي مشكلة أو إحساس بأن شيئا ما يعكر صفو هذا الجمال والجاذبية، نكون أكثر انزعاجا وسلبية.

لذا فإن البعض منا يلجأ لعملية تجميل الانف، وذلك ظنا منهن أن هذا سيجعلهن الأجمل على الإطلاق، ولكن لا تعلمين أيتها الجميلة أنك الأجمل بالفعل، سواء كان أنفك مثاليا أولا، ولكن في الحقيقة هذه العملية التجميلية بالفعل تحدث تغير في الشكل ملحوظ للوجه مع التغير الطفيف التي تحدثه لأنفك.

ولأجلك، ولأجل ما تسعين له، وكي لا تجعلي للقلق مكانا في قلبك سأخبرك بكل ما تحتاجين معرفته عن عمليات تشكيل الأنف الجراحية، وما لها من مميزات وعيوب، وفوائد.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

عملية تجميل الأنف | الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك
عمليات تجميل الأنف قبل وبعد بالصور

عملية تجميل الأنف (rhinoplasty) هي إجراء جراحي يغير شكل الأنف. يمكن إجراؤه لتحسين مظهر الأنف أو تصحيح مشاكل التنفس أو استعادة وظيفة الأنف بعد الإصابة. يتضمن الإجراء إعادة تشكيل العظام وغضاريف الأنف. يمكن إجراؤها تحت التخدير العام أو الموضعي وتتطلب عادةً من أسبوع إلى أسبوعين من التعافي.

ما الهدف من عملية تجميل الأنف؟

بعض الأشخاص، وخاصة النساء تلجأ لعملية تغير الأنف، سعيا لتغيير شكل الأنف والحصول على وجه أجمل وأنف جميل. عملية الأنف هي إجراء فردي للغاية، وستختلف التقنيات المحددة المستخدمة اعتمادًا على أهداف الجراحة والتشريح الفريد للمريض. يمكن أن يشمل الإجراء إزالة أو إضافة الغضروف أو العظام، أو إعادة تشكيل طرف الأنف أو الجسر، أو تغيير الزاوية بين الأنف والشفة العليا. في بعض الحالات، يمكن أيضًا تغيير حجم وشكل فتحتي الأنف.

نتائج تجميل الأنف دائمة بشكل عام ، على الرغم من أن الإجراءات الثانوية قد تكون ضرورية في بعض الأحيان لتحقيق النتيجة المرجوة. تشمل مخاطر الإجراء العدوى والنزيف الشديد والتندب وتغيرات في حاسة الشم. يجب على المرضى مناقشة جميع المخاطر والفوائد المحتملة للإجراء مع جراحهم قبل اتخاذ قرار بإجراء الجراحة.

ولكن هذه العملية يلجأ لها من يسعى للجمال أولا لأسباب مختلفة، إذ أن بعض الأطباء تقوم بـ إجراؤها لمريض يصعب عليه التنفس، و لديه مشاكل في الأنف.

لذا فإننا نستطيع تلخيص الهدف من وراء جراحة الأنف إلى:

  • إصلاح العيوب الخلقية والناتجة عن الحوادث لتصليح مشاكل الأنف والتي تجعل التنفس أكثر صعوبة.
  • تغير في مظهر الأنف وجعله يبدو مثاليا مع التنسيق مع باقي ملامح الوجه، وخاصة الذقن، إذ أن الذقن الصغير يجعل الأنف يبدو كبير والعكس بالعكس.

أنواع عمليات تجميل الانف

عملية تجميل الأنف | الحل الأبسط لتغيير أكبر في جمالك
أنواع عمليات تجميل الأنف

يختلف نوع عملية تجميل الأنف على الهدف الذي تسعي له من العملية وهناك نوعان هما:

  •  جراحة الأنف المغلقة: يلجأ خلالها الطبيب لعمل فتحات صغيرة داخل الأنف، وهي تحدث للعملية البسيطة.

  • عملية تجميل الأنف المفتوحة: يلجأ لها الطبيب في الحالات الأكثر تعقيدا، وتحدث عن طريق عمل فتح بين فتحتي الأنف، للمساعدة على كشف جلد الأنف بالكامل من الداخل. 

ولمعرفة الإجراءات التي تتم بها إجراء جراحة تجميلية لتعديل الأنف وإعادة بنائه لابد لك من معرفة تشريح الإنف من الداخل، إذ يتكون الأنف من عظام بالأعلى، وغضروف في ظهر الأنف، وغضروف في المقدمة، والحاجز الأنفي. أما الإجراءات التي تتم بها العملية تعتمد كليا على الشكل الذي ترغبين في الحصول عليه بهد العملية، والشكل الذي يبدو على أنفك قبلها، فهناك أكثر من شكل للأنف ترغب المرأة في تغييره.

  • الأنف المحدبة: يقوم الطبيب في هذه الحالة بإزالة العظام الزائدة، والتي تسببت في هذا التحدب، ثم يغلق الأنف ويضع دعامة حتى لا يحدث إغلاق في مجرى التنفس.

  • الأنف السرجي أو المقعرة: يعمل الطبيب على وضع بطانة صناعية في منطقة التقعر، مع وضع دعامة بين غضاريف الأنف السفلية.

  • الأنف العريض: يلجأ الطبيب إلى إزالة جزء من رأس الغضروف السفلي، إذ تكون أكثر عرضا وتمددا من غضاريف الأنف العادية. ثم تخييط هذا المكان ورفعها للأعلى، ثم يضع دعامة في نفس المكان للحصول على شكل أكثر جمالا و تصغير الأنف.

  • الوتيرة الأنفية المائلة: الوتيرة الأنفية أو الحاجز الأنفي، قد يكون مائلا بعض الشيء نتيجة لعيب خلقي أو حادث، يلجأ الطبيب أحيانا لعمل جراحة تعديل الحاجز الأنفي، حتى يستطيع المريض التنفس براحة.

  • فتحات الأنف الواسعة: يتعمد الطبيب عمل قطع في منطقة غير مرئية من فتحات الأنف، وإزالة جزء منها، ثم يخيط المكان مع شد الفتحات وتضييقها.

خطوات إجراء جراحة الأنف

  • التخدير: وهي خطوة مهمة لتعزيز راحتك أثناء العملية وعدم الشعور بالألم، قد يلجأ طبيبك إلى التخدير الكلي، أو فقط تخدير موضعي مع دواء منوم، حتى لا تتوترين من إجراءات العملية.

  • القطع أو الجراحة: يبدأ الجراح في عمل قطع في الأنف سواء مغلق او مفتوح حسب ما تحتاجه الجراحة، والبدء باستخدام الأدوات اللازمة.

  • تعديل شكل الأنف: يشرع الطبيب في الإجراء اللازم للأنف وتعديل شكله سواء كان أنف محدب أو مقعر أو عريض، أو كان يحتاج لرأب الحاجز الأنفي، تركيب الدعامات اللازمة داخل الأنف أو قطع العظام والخياطات.

  • تقفيل الجرح: بعد عمل اللازم للأنف يعيد الجراح الجلد لوضعه الطبيعي، و تجميل الأنف بالخيوط ثم يشرع في وضع دعامة للأنف حتى تعمل على تثبيت الشكل النهائي. بعدها يضع الضمادات على الأنف ويضع قطعة من الشاش أسف الأنف مدعمة بلاصق حتى تمتص ما ينزل من الأنف من دم أو إفرازات مخاطية، هذه القطعة من الشاش يتم تغييرها من حين لآخر.

إجراءات ما قبل الجراحة

قل إجراء عملية تجميل الأنف لابد لك من اختيار جراح ماهر سبق وأن تعامل مع العديد من الحالات وأتم على جراحات ناجحة بالفعل مع مرضاه.

سؤال الطبيب عن كل ما يخصك قبل العملية وما هي مخاطر الجراحة، وما هي المضاعفات المتوقعة بعد العملية، وكيف سيبدو شكلك بعد العملية.

سرد كل تفاصيل تاريخك المرضي، ما هي الأدوية التي تتناوليها، وما الأدوية التي يجب أن تتوقفي عنها، إذا كنت قد أجريت عمليات في الأنف أو غيرها قبل ذلك، إذا كنت مدخنة أم لا، أو كان لديك مشاكل في التنفس.

عليك فهم كل شيء من الطبيب وتحديد إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا.

يقوم الطبيب بأخذ بعض الصور للأنف من جميع الاتجاهات لتجديد ما يجب عليه القيام به، وقد يعمل على تعديل الصور للوصول إلى الشكل النهائي للأنف بعد العملية، لإعطاء صورة مستقبلية لما سيكون عليه شكل أنفك ووجهك، وتحديد مدى رغبتك بإجراء الجراحة.

إجراءات ما بعد عملية تجميل الأنف

عليك ايتها الجميلة معرفة كافة الإجراءات التي عليك القيام بها بعد إجراء عملية تجميل الأنف، وهذا سيعلمك به طبيبك قبل العملية، ويحاول إعلامك بكل ما يحدث من تغير في شكلك، وما هي المضاعفات والآثار التي من الممكن حدوثها، وما عليك الاهتمام به.

بعد العملية يكون أنفك محاطا ببعض الضمادات التي عليك الاحتفاظ بها بعد العملية لمدة أسبوع على الأقل، وتحت الأنف يتم لص قطعة سميكة من الشاش يتم تغييرها من حين لآخر، إذ أنها تساعد على امتصاص الإفرازات والنزيف الدموي الخفيف الناتج عن العملية.

أيضًا تكون هناك دعامة لدعم الأنف وتثبيتها على شكلها الجديد، لا تقومي بإزالتها قبل الموعد الذي يحدده الطبيب.

لابد من اتخاذ وضعية نوم بحيث تكون الأنف أعلى من الصدر، إذ يكون هناك تورم نتيجة للجراحة، وهذا يساعد على تقليل التورم يوما بعد يوم.

لا يجب ممارسة نشاط رياضي أو مجهود قاسي خلال 4 أسابيع من العملية أو بعد استشارة الطبيب ولحين التعافي التام، يمكنك فقط القيام بالنشاطات اليومية الخفيفة بعد أسبوع من العملية.

إذا تطلب عمل جراحة أخرى للأنف لا يجب عليك أن تفعليها قبل سنة من الجراحة الأولى.

كم يستغرق الشفاء من عملية تجميل الانف؟

عادةً ما يستغرق التعافي بعد عملية تجميل الأنف من أسبوع إلى أسبوعين. خلال هذا الوقت ، سيحتاج المريض إلى ارتداء جبيرة لحماية الأنف وتقليل التورم. يمكن السيطرة على الألم والانزعاج باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الجراح. يعاني معظم المرضى من بعض التورم والكدمات حول العينين ، والتي تختفي عادةً في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

من المهم للمرضى اتباع جميع تعليمات الجراح بعد الجراحة بعناية، بما في ذلك تجنب النشاط الشاق، وارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس، وتجنب نفخ الأنف لعدة أسابيع بعد العملية.

قد لا تظهر النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف بشكل كامل لعدة أشهر، حيث يستغرق الأمر وقتًا حتى يختفي التورم تمامًا ويستقر الأنف في شكله الجديد. ومع ذلك، فإن العديد من المرضى سعداء بنتائجهم ووجدوا أن الإجراء ساعد في تحسين مظهرهم وتنفسهم وثقتهم بأنفسهم.

من المهم اختيار جراح تجميل مؤهل وذوي خبرة لإجراء عملية تجميل الأنف. تأكد من سؤال الجراح عن تجربته مع الإجراء ومراجعة الصور قبل وبعد مرضاهم السابقين للحصول على فكرة عن نوع النتائج التي يمكنك توقعها.

مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الأنف

من حسن الحظ أن عملية تجميل الأنف ليس لها مخاطر أو مضاعفات وارد حدوثها، وقلما أن تجد بعض المضاعفات والتي يسهل علاجها إن شاء الله.

  • نزيف الأنف.
  • عدم تناسق الأنف مع باقي الوجه والملامح.
  • مشاكل في التنفس.
  • عدوى نتيجة عدم نظافة الأدوات أو أيدي الجراح والتمريض.

الفرق بين عملية تجميل الأنف وعملية رأب الأنف

عملية تجميل الأنف هي عملية تهدف لتحسين شكل الأنف من حيث الشكل سواء الأنف العريض أو المحدب أو المقعر، وتصحيح حجم فتحات الأنف أيضا، وأيضا تحسين التنفس من خلال جراحة في الحاجز الأنفي وتوسيع مجرى التنفس في الأنف.

أما رأب الأنف، فهو يهدف فقط إلى تصحيح مجرى التنفس داخل الأنف بسبب مشكلة في الحاجز الأنفي ووضعه المنحني، ما يتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.

أي أن تجميل الأنف قد يشمل رأب الأنف وليس العكس.

تجربتي مع تجميل الأنف

حكت إحدى جميلات اليوتيوب عن تجربتها مع عملية تجميل الأنف، تقول أنها استمرت 6 أشهر في البحث عن جراح تجميل خبير في جراحات الأنف، إلى أن عزمت أمرها على أحد الأطباء السوريين، وذهبت إليه حتى تحدد القرار النهائي الذي ستتخذه هل ستقوم بالعملية أم لا.

وبالفعل بعد فترة استقرت على إجراء الجراحة إذ كان أنفها محدب بعض الشيء وأراد أن تزيل ذلك التحدب.

حددت مع المركز موعد العملية وطلبوا منها إزالة شعر الأنف قبل العملية، وفي اليوم المحدد قاموا بتحضيرها بملابس العمليات، وكان هناك طبيب لبناني بجانب طبيبها السوري، اتخذوا لها بعض الصور من كل الاتجاهات لتحديد شكل الأنف قبل العملية.

قاموا الطبيب بتخديرها وبدأت تفوق على صوت والدتها حين كان الطبيب يريها صور الأنف بعد العملية، وأحست بسعادة والدتها.

تقول أن العملية كانت غير مؤلمة نهائيا ولو حتى ألما بسيطا، ولكن الشيء المزعج كان هو تورم الأنف والعينين، وكانت تتنفس عن طريق الفم.

بعد فترة هدأ التورم وأصبحت أكثر اطمئنانا من قبل، وصارت تأكل أفضل وتتحرك بشكل أفضل دون خوف.

أفضل أطباء جراحة تجميل الأنف في لبنان

تستطيعين معرفة أفضل أطباء التجميل حول العالم من خلال موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، وهنا سنقوم بطرح أفضل أطباء المختصين بتجميل الأنف بلبنان تبعا لهذا الموقع.

  • دكتور بهاء عربيد
  • دكتور أشرف حمدان
  • دكتور إبراهيم ميلكي
  • دكتور سامر باسيليوس

بعض الأسئلة الشائعة حول عملية تجميل الأنف

  • كم تستغرق عملية تجميل الأنف؟
    تستغرق العملية حوالي ساعة واحدة لا أكثر، وقد تكون المريضة في حاجة لوقت حتى تفيق من التخدير.
  • هل عمليه تجميل الانف مؤلمة؟
    لا، في الغالب لا تكون العملية مؤلمة لكثير من الأشخاص.
  • كم قيمة عملية تجميل الانف؟
    تكلفة وسعر الجراحة يحددها الطبيب حسب خبرته لإجراء العملية، وحسب نوع العملية ومدى تعقيدها، والمكان الذي تقومي بإجراء العملية به.
  • كم يستغرق الشفاء من عملية تجميل الانف؟
    يستغرق الشفاء من العملية حوالي أسبوع واحد فقط، ولكن لا تقومي بأي نشاط بدني مرهق خلال 4 أسابيع من العملية. وقد يحتاج التورم الناتج منها إلى عدة شهور للشفاء التام.

ملخص المقال

عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية تهدف إلى تحسين شكل الأنف من حيث الحجم أو التحدب أو التقعر أو اتساع فتحات الأنف. يمكن إجراء العملية لتصحيح التنفس و إعادة وضعية الحاجز الأنفي. في الختام ، عملية تجميل الأنف هي إجراء جراحي يمكن إجراؤه لتغيير شكل الأنف وتحسين مظهره أو وظيفته أو كليهما. وهي تنطوي على إعادة تشكيل عظام وغضاريف الأنف ويمكن تخصيصها لتلبية الاحتياجات والأهداف الفريدة لكل مريض على حدة. 

يتطلب الإجراء فترة نقاهة ، يجب خلالها على المريض اتباع تعليمات الجراح بعد الجراحة لتقليل المخاطر وضمان أفضل نتيجة ممكنة. من خلال اختيار جراح تجميل مؤهل وذو خبرة، يمكن للمرضى أن يشعروا بالثقة في أنهم سيحصلون على رعاية آمنة وفعالة، ويحققون النتائج التي يرغبون فيها.

google-playkhamsatmostaqltradent